الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

انهيارات مفاجئة للحفر الامتصاصية بالمناطق الشرقية من خان يونس جنوب قطاع غزة

نشر بتاريخ: 30/09/2021 ( آخر تحديث: 30/09/2021 الساعة: 14:49 )
انهيارات مفاجئة للحفر الامتصاصية بالمناطق الشرقية من خان يونس جنوب قطاع غزة

ناقشت حلقة قضايا منوعة من غزة مشكلة الحفر الامتصاصية وانهيارها المفاجئ في المناطق الشرقية لمحافظة خان يونس جنوب قطاع غزة.

وتطرقت الحلقة لأهم المشاكل في ظل غياب شبكات الصرف الصحي وانعكاسها على حياة المواطنين ومعاناتهم خاصة مع قرب فصل الشتاء الذي يزيد من معاناتهم.

وتحدث رئيس بلدية عبسان الكبيرة الدكتور أنور أبو ظريفة عن هذه الحفر، قائلا :" ١٢ ألف بئر موجود في المناطق الشرقية لمحافظة خانيونس، وعبسان الكبيرة لوحدها يوجد بها ٦٠٠٠ بئر، وكل هذه الابار مهددة بالانهيار مما يشكل خطرا على حياة السكان لاسيما الاطفال".

وناشد سلطة المياه ووزارة الحكم المحلي ومصلحة مياه بلديات الساحل العمل بكل السبل لإنشاء شبكات صرف صحي لهذه المناطق.

من جهتها، قالت إيمان أبو حسن مدير الرقابة الداخلية في بلدية عبسان الكبيرة إن انهيارات مفاجئة في الحفر الامتصاصية الموزعة على معظم أراضي بلدة عبسان الكبيرة في المناطق الشرقية لمحافظة خانيونس وقعت في ظل عدم وجود شبكات للصرف الصحي بها، بل حفر امتصاصية.

في السياق، أكد المهندس رامي المصري مدير المشاريع في وزارة الحكم المحلي أن الوزارة بصدد إطلاق مشروع لهذه المناطق للبدء الفعلي بإنشاء خط ناقل وشبكات صرف صحي للمناطق الشرقية لمحافظة خان يونس قريبا.

إلى ذلك، نوه الدكتور أحمد حلس رئيس المعهد الوطني للبيئة والتنمية أن الحفر الامتصاصية تعد كارثة بيئية كبيرة ليس فقط على السكان وأيضا على الخزان الجوفي والمحاصيل الزراعية، داعيا الجهات المسؤولة إلى ضرورة العمل بكل السبل لحل هذه الاشكالية والعمل بكل جهد حتى يتم تنفيذ شبكات صرف صحي في المناطق الشرقية لخان يونس.

وأوضح أن الحفر الامتصاصية لها تأثير على البيئة والصحة العامة، باعتبارها حقن سامة في بدن الخزان الجوفي لاسيما أنه مصدرنا شبه الوحيد للمياه في قطاع غزة.