اليوم العالمي للحق في الوصول للمعلومات.. العالم يحتفي وفلسطين غير مشاركة

نشر بتاريخ: 30/09/2021 ( آخر تحديث: 03/10/2021 الساعة: 11:56 )
اليوم العالمي للحق في الوصول للمعلومات.. العالم يحتفي وفلسطين غير مشاركة




بيت لحم- معا- ستوديو السابعة- تناول برنامج ستوديو السابعة الذي يبث عبر فضائية معا وبالتعاون مع أمان وتقدمه الإعلامية رنا أبوفرحة "اليوم العالمي للحق في الحصول على المعلومات" والذي احتفلت يوم ٢٨ أيلول العديد من دول العالم، والذي دُشن لأول مرة في عام 2003.
فلسطينيا، لم تكن الخطوات التي اتخذتها السلطة الوطنية خلال السنوات الماضية في مجال الانفتاح وتوفير المعلومات كافية ولم يجري متابعتها وتطويرها. فرغم انه كان للسلطة الفلسطينية السبق مع عدد من الدول العربية كاليمن والبحرين والعراق والاردن في صياغة مسودة قانون حول الحق في الحصول على المعلومات قبل أكثر من 15 سنة؛ الا ان فلسطين لم تتابع الخطوات لاقرار هذا القانون. وبالتالي لا يزال الحق في وصول المواطنين والباحثين والخبراء والإعلاميين وغيرهم إلى المعلومات متعذراً في الكثير من الأحيان بسبب عدم اقرار قانونٍ يكفل ذلك، الأمر الذي يعيق المواطنين ومؤسسات المجتمع المدني من الرقابة على إدارة الشأن العام والمساءلة حول القرارات المتخذة.
واستضافت الحلقة كل من الباحث الرئيسي في ائتلاف أمان جهاد حرب
ومديرة وحدة رفع الوعي والتواصل المجتمعي في ائتلاف أمان انتصار حمدان، و عضو لجنة تحكيم جوائز النزاهة ومكافحة الفساد 2021 الاعلامية نبال ثوابتة.
وكان ائتلاف أمان أطلق في شهر نيسان الماضي، وللعام السادس عشر على التوالي؛ جوائز النزاهة ومكافحة الفساد للعام 2021، وذلك في إطار مساعيه لتعزيز منظومة النزاهة ومكافحة الفساد في المجتمع الفلسطيني وتحفيز المواطنين على الانخراط في جهود مكافحة الفساد، والإبلاغ عنه، فاتحاً باب التقدم لنيل الجائزة حتى 10 من الشهر المقبل.
لمشاهدة الحلقة، الرابط التالي: