الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة: كورونا واثار الحرب تهدد البيئة في القطاع المحاصر

نشر بتاريخ: 10/10/2021 ( آخر تحديث: 10/10/2021 الساعة: 15:38 )
غزة: كورونا واثار الحرب تهدد البيئة في القطاع المحاصر

غزة- معا- أكدت سلطة المياه وجودة البيئة في غزة، اليوم الأحد، أن البيئة في فلسطين وقطاع غزة تحديدا تواجه تحديات وضغوطات متعددة تهدد استدامتها، كإدارة المياه ومكافحة التصحر والحد من تلوث الهواء ومعالجة تدهور البيئة.

وقالت منذر سالم مدير عام التوعية في سلطة جودة البيئة، خلال برنامج لقاء مع مسؤول الذي تنظمه وزارة الإعلام، بمناسبة يوم البيئة العربي، إن العالم بصفة عامة وقطاع غزة بصفة خاصة يواجه تحديات عاجلة وهامة، بسبب الممارسات السلبية التي تدمر البيئة وتدمر الموارد الطبيعية، وأن هذه الممارسات لا تقتصر على حاضرنا بل آثارها السلبية تمتد لتؤثر على مستقبل الاجيال القادمة ايضا.

وأضاف سالم أن التهديدات البيئية الناشئة عن انتشار الوباء العالمي الجديد (كوفيد ١٩)، وآثاره السلبية الحادة على قطاعي المياه والبيئة، وأن التنمية المستدامة في قطاع غزة في خطر شديد بسبب العدوان الصهيوني الغاشم والتهميش الاقتصادي وارتفاع مستوى البطالة والفقر، مما يتطلب المزيد من الجهد الجماعي المشترك للمعالجة العاجلة لهذه القضايا، حفاظا على البيئة والموارد الطبيعية.

وأشارت إلى أن سلطة جودة البئية تبذل جهوداً حثيثة للعمل على حماية وتعزيز جودة الماء، وتطوير ادارة النفايات الصلبة، بالإضافة إلى حماية البيئة البحرية، وتعزيز الوعي البيئي، والتنمية المستدامة، وضمان استمرار إدراج القضايا البيئية ضمن أهم الأولويات في الأجندة الوطنية.

وأوضح أن سلطة المياه وجودة البيئة، أن هناك العديد من الإنجازات تؤدي لحماية البيئة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في ظل التحديات التي يشهدها قطاع غزة من حصار وتهميش وغياب للدعم، ومن أبررها تنظيم عملية حفر آبار المياه للحد من استنزاف المياه في الخزان الجوفي، بالإضافة لتنظيم عمل محطات تحلية المياه بما يضمن الاستثمار الأمثل للموارد المائية المحدودة.

ولفت إلى أن السلطة وضعت رؤية شاملة لحصر وترقيم آبار المياه وإعداد الخرائط الكنتورية، وإنجاز الموافقات البيئية ومعالجة الشكاوى من خلال تنظيم الجولات الميدانية والرقابية، والعمل على إجراء الفحوص المخبرية في مختبر السلطة للكشف عن الملوثات البيئية ووضع الخطط اللازمة للتعامل معها.

وذكر أن العمل مستمر لضبط التعديات على الخزان الجوفي ووقف الآبار المخالفة، وتنفيذ اللقاءات التوعوية للمجتمع المحلي وطلبة المدارس وتقديم الرسائل البيئية.

وبين أن سلطة المياه وجودة البيئة ستعمل على إحياء الفعاليات والمناسبات البيئية، والتي تعتبر من أهم وسائل رفع الوعي المجتمعي بقضايا البيئة، فالعالم العربي يحتفل في الرابع عشر من شهر أكتوبر بيوم ِالبيئة العربي، والعمل على تأسيس مجلس الوزراء العرب المسئولين عن شؤون البيئة، بهدف تنمية التعاون العربي في مجالات شؤون البيئة وتحديد المشكلات البيئية الرئيسية في الوطن العربي.

وأفاد أنه سيتم إحياء فعاليات اليوم البيئة العربي 2021م بعنوان "إدارة النفايات حماية للبيئة" بسلطة المياه وجودة البيئة عبر الأنشطة والفعاليات المتعددة من خلال الإذاعة المدرسية في جميع مدارس الحكومة والوكالة يوم الخميس الموافق 14/10/2021 لعدد (422 مدرسة حكومية + 270 مدرسة وكالة)، وتنفيذ لقاءات توعوية بالتعاون مع مديرية شرق غزة بوزارة التربية والتعليم في العديد من المدارس.

غزة: كورونا واثار الحرب تهدد البيئة في القطاع المحاصر