الثلاثاء: 19/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

كم نسبة الإسرائيليين الذين يؤمنون بالسلام مع الفلسطينيين؟

نشر بتاريخ: 12/10/2021 ( آخر تحديث: 12/10/2021 الساعة: 12:11 )
 كم نسبة الإسرائيليين الذين يؤمنون بالسلام مع الفلسطينيين؟

بيت لحم-معا- أغلبية ساحقة في إسرائيل (87٪) تعتقد أن فرص توقيع اتفاق سلام مع الفلسطينيين في السنوات الخمس المقبلة منخفضة للغاية.

جاء ذلك خلال مسح مركز فيتربي لدراسة الرأي العام والسياسة في المعهد الإسرائيلي للديمقراطية.

كما فحص الاستطلاع أولويات الجمهور للعام المقبل: حيث أن أكثر من نصف الجمهور العربي (53٪) صنفوا مكافحة الجريمة في المجتمع العربي على أنها المهمة الرئيسية للحكومة في العام المقبل .

فيما ان أولوية الجمهور اليهودي هي مهمة استقرار الاقتصاد بنسبة (35٪). في المقابل ، في المعسكرات الثلاثة ، يأتي السعي للتوصل إلى اتفاق مع الفلسطينيين في ذيل قائمة الأولويات - يسار 8.5٪ ، مركز 6٪ ، يمين 1٪.

وفي الموضوع الإيراني، قال 51% من اليهود و15% من العرب إن أولئك الذين أيدوا شن هجوم عسكري إسرائيلي ضد إيران في المراحل المبكرة للبرنامج النووي الإيراني كانوا على حق، بينما أيد 23.5% من اليهود و46% من العرب الذين دعوا إلى التوصل لاتفاق مع إيران يمنع تقدمها نحو قدرات نووية.

وعبر 37.5% من اليهود و35% من العرب عن تخوفهم من مهاجمة إسرائيل بسلاح نووي في حال حصول إيران على قدرة كهذه. ورأى معدوا الاستطلاع بهذه النتيجة أن الأغلبية تعتقد أنه يوجد احتمال ضئيل لهجوم كهذا، "ما يعني أن موقف الحكومات الإسرائيلية المختلفة حيال الخطر المتوقع من إيران لم يتغلغل عميقا في وعي الجمهور الإسرائيلي".

وفيما يتعلق باتفاقيات التحالف والتطبيع بين إسرائيل وبين الإمارات والبحرين والمغرب، قال 64% من اليهود و43% من العرب إنها تستجيب للتوقعات منها، بينما رأى 14.5% من اليهود و42% من العرب أن هذه الاتفاقيات لا تستجيب للتوقعات منها.

وفيما يتعلق بالعقوبات على الذين لم يتلقوا التطعيم المضاد لفيروس كورونا، قال 59% من مجمل المستطلعين إنه يجب منعهم من دخول أماكن عامة، وأيد 57% فرض رسوم عليهم مقابل علاج طبي، كذلك أيد 51% تجريدهم من مخصصات البطالة، واعتبر 30% أنه يجب عدم ربطهم بأجهزة تنفس في حال احتاجوا إلى ذلك.