عون: نرغب في استئناف مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل

نشر بتاريخ: 14/10/2021 ( آخر تحديث: 14/10/2021 الساعة: 16:54 )
عون: نرغب في استئناف مفاوضات ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل

بيروت- معا- أعلن الرئيس اللبناني، ميشال عون، الخميس، رغبة بيروت في استئناف المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل، حول ترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

جاء ذلك خلال لقائه مساعدة وزير الخارجية الأميركية للشؤون السياسية، فيكتوريا نولاند، في العاصمة بيروت، وفق بيان للرئاسة اللبنانية.

وأفاد عون، بالرغبة في "في معاودة المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل من أجل ترسيم الحدود الجنوبية البحرية، لاستكمال عملية التنقيب عن النفط والغاز بالمياه الإقليمية للبلاد".

وأشار أن الحكومة الجديدة ستجري مفاوضات مع صندوق النقد الدولي من أجل مساعدة لبنان في عملية النهوض الاقتصادي.

وأوضح أن ذلك بالتزامن مع إجراء إصلاحات وإطلاق إعادة ‘عمار مرفأ بيروت والاهتمام بتأمين الطاقة وتطوير الإدارة والقوانين الإصلاحية اللازمة.

ولفت أن "الانتخابات النيابية ستجري في موعدها بكل حرية وشفافية وديموقراطية (27 مارس/آذار 2022)".

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2020، انطلقت مفاوضات بين لبنان وإسرائيل برعاية أممية وأمريكية، حيث عقدت منذ ذاك 5 جولات محادثات، آخرها في 4 مايو/أيار الماضي.

ويتنازع البلدان على منطقة بحرية تبلغ مساحتها 860 كلم، بحسب الخرائط المودعة من جانبهما لدى الأمم المتحدة، لكن الوفد اللبناني المفاوض يقول إن المساحة المتنازع عليها هي 2290 كلم.

وفي 10 سبتمبر/أيلول الجاري، تشكلت حكومة جديدة برئاسة نجيب ميقاتي عقب 13 شهرا من التعثر بسبب خلافات سياسية، وذلك منذ استقالة حكومة حسان دياب، في 10 أغسطس/ آب 2020.

ومنذ عامين، يعاني اللبنانيون أزمة اقتصادية طاحنة غير مسبوقة أدت إلى انهيار قياسي في قيمة العملة المحلية مقابل الدولار، فضلا عن شح في الوقود والأدوية، وانهيار قدرتهم الشرائية.