يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 14/10/2021 ( آخر تحديث: 14/10/2021 الساعة: 17:38 )
يومياتُ فيروس"

العدد أربعمائة وثمانية وستون

الخميس – الرابع عشر من تشرين أول

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

تحذيراتٌ من ظهورِ متحورٍ جديدٍ في بريطانيا وبعضِ دولِ أوروبا، والصحةُ العالمية تقول إنَّ التطعيمَ ضد فيروس كورونا لا يجوز أن يكونَ شرطاً لدخول أي بلد

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 العالمُ يسجلُ خلالَ أسبوع حوالي ثلاثةَ ملايين إصابة، فيما بلغت حصيلةُ الإصابات أكثرَ من مئتين وأربعين مليون حالة. كما سجَّلَ حوالي ثمانيةٍ وأربعين ألف حالةِ وفاة لتبلغَ حصيلةُ الوفيات أكثر من أربعةِ ملايين وثمانِمئة وتسعين ألف وفاة.

📌 خلالَ أسبوع، فلسطين تسجل حوالي خمسة آلاف ومئة وخمسين إصابة وإحدى وتسعين وفاة.

📌 كبيرُ الأطباءِ في مركزٍ طبيٍّ روسي، يقول إن الخريفَ هو أسوأُ وقتٍ لِلِّقاء مع فيروس كورونا المستجد.

📌 علماءُ بريطانيا يحذرون من أنَّ فيروس الرشح يعود بشراسة بعد تخفيفِ إجراءات الإغلاق، وأنَّ الشخصَ المصابَ بالرشح وكورونا معاً لديه نسبةُ وفاةٍ ضعفَ المصابِ بكورونا فقط، ويُهيبون بالجميع من كلِّ فئاتِ الأعمار لأخذِ لقاحِ الرشح.

📌مدير عام الصحة العالمية يقول: إن أسوأَ ما يمكنُ أنْ نفعَلَهُ كمجتمعٍ دولي هو أنْ نُعطي جرعاتٍ مُعزِّزة، لأننا لن نتمكن من وقفِ الجائحةِ بتجاهلِنا عدالةَ توزيعِ اللقاحات بين دولِ العالم.

📌 وزيرُ الصحةِ الروسي يقول: قريباً سننشرُ نتائجَ التجاربِ للقاحٍ مدمجٍ لكوفيد والإنفلونزا في جرعةٍ واحدة.

📌 دراسةٌ تخلُصُ إلى أن الجائحةَ أدَّت إلى زيادةٍ في حالاتِ القلق واضطراباتٍ اكتئابيةٍ كبيرةٍ في العالم، خاصةً لدى النساء والشباب.

📌 المراكزُ الأمريكيةُ لمكافحةِ الأمراض والوقايةِ منها تقولُ إن واشنطن ستوافقُ على استخدامِ الزائرين الدوليين ستَّ لقاحاتِ لكوفيد التي أقرَّتْها الجهاتُ التنظيميةُ الأمريكية أو الصحة العالمية، والتي تَفي بالمعاييرِ للسفرِ إلى الولايات المتحدة.

📌 صحةُ الاحتلال تقولُ أن البلادَ في طريقِها للخروجِ من موجةِ كورونا الرابعة، وتنصحُ المواطنين بعدمِ السفرِ إلى روسيا وتركيا.

📌 الصحةُ الأيسلندية تعلنُ أنَّ سلطاتِ البلاد أوقفت استخدامَ لقاحِ موديرنا بسبب الحالات المبلَّغِ عنها من الآثار الجانبية.

📌 الاتحاد الأوروبي يرفعُ قيودَ السفر عن ستَّ عشرة دولة من بينها ستُّ دولٍ عربيةٍ هي قطر، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والبحرين، والأردن، والكويت.

📌 الصين تستعدُّ لاختبارِ مئتي ألفِ عينةٍ من عيناتِ دمِ سكانِ ووهان، كجزءٍ من تحقيقٍ مُوسَّعٍ لتَتَبُّعِ أصلِ فيروس كورونا الذي ظهرَ لأولِ مرةٍ في هذه المدينة.

📌 روسيا تسجلُ أعلى حصيلةِ وفياتٍ وثاني أعلى إصاباتٍ يوميةٍ بكورونا منذ بدايةِ الجائحة، والرعبُ يعودُ إلى البلاد من كورونا مُجدَّداً بعدَ تعثُّرِ حملاتِ التلقيح.

📌 حالاتُ الانتحار بين الأطفالِ في اليابان تسجلُ أعلى مستوىً لها، منذ أكثر من أربعةِ عقود، خلالَ جائحةِ كورونا. بالإضافةِ إلى ارتفاعِ عددِ النساءِ المنتحرات وسطَ الضغطِ العاطفيِّ والمالي الناجمِ عن الجائحة، في حين أنَّ عدداً أقلُّ من الرجالِ انتحروا.

📌 السعودية تعلن بدءَ تطبيقِ اشتراطِ التحصين ضد كورونا لدخولِ المنشآتِ الحكوميةِ والخاصة، ووزارةُ التربية تُصْدِرُ توجيهاً عاجلاً بتحويلِ الطلبةِ الذين لم يتلقوا جرعتي اللقاح بعد، إلى التعليمِ عن بُعد أو الانتساب، مع توفيرِ كافةِ البدائلِ التعليميةِ المتاحةِ لهم.

📌 ارتفاعاتٌ حادة بالإصابات والوفيات في روسيا وبريطانيا وتركيا وأوكرانيا ورومانيا.