يوميات فيروس

نشر بتاريخ: 21/10/2021 ( آخر تحديث: 21/10/2021 الساعة: 19:13 )
يوميات فيروس

العدد أربعمائة وتسعة وستون

الخميس – الحادي والعشرون من تشرين أول

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

ظهورُ متحور دلتا بْلَسْ الأسرعُ انتشاراً وعدوى في بعضِ الدول والذي يُنذِرُ بجائحةٍ جديدة، وربما يكونُ أحدَ أخطرِ متحورات دلتا وأكثرَها عدوانية

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 العالمُ يسجلُ خلالَ أسبوع حوالي ثلاثةَ ملايين إصابة، فيما بلغت حصيلةُ الإصابات أكثرَ من مئتين وثلاثة وأربعين مليون حالة. كما سَجَّلَ حوالي ثمانيةٍ وأربعين ألف وفاة لتبلغَ حصيلةُ الوفيات أكثر من أربعةِ ملايين وتسعِمئة وثمانية وثلاثين ألف حالة.

📌 خلالَ أسبوع، فلسطين تسجل أكثر من ثلاثة آلاف وستمئة وثلاثين إصابة وثلاثاً وخمسين وفاة. والصحةُ تؤكدُ انكسارَ المنحنى الوبائي، وانخفاضَ عددِ الإصابات اليومية وارتفاعِ الوفيات، وأن فلسطين خالية من متحور دلتا الجديد.

📌 علماءُ أمريكيون يقولون أنه لا داعي للاندفاعِ للحصولِ على جرعاتٍ إضافيةٍ بعد التلقيحِ الكاملِ ضد كوفيد، وأنَّ المناعةَ من العدوى بالإضافةِ إلى التطعيم، تُوفِّرُ حمايةً قويةً بدون جرعةٍ ثالثةٍ في الوقتِ الحالي.

📌 بريطانيا تتصدَّرُ قائمةَ الدول من حيث عددِ الإصابات، والعلماءُ يتوقعون أنها مُقبِلةٌ على جائحةٍ شبيهةٍ بالجائحةِ السابقة. وكبيرُ الأطباء البريطانيين يقول: لقد حان وقتُ تطبيقِ الإغلاقِ قبلَ فواتِ الأوان.

📌 متحورُ دلتا بْلَسْ (Plus) أسرعُ بنسبةِ خمسةَ عشرَ بالمئة من متحورِ دلتا، ويَظهَرُ في بريطانيا وروسيا والهند وأمريكا وكندا واستراليا والنرويج وبعضِ الدولِ الأوروبية ودولةِ الاحتلال.

📌 التجاربُ السريريةُ على لقاح "فالنيفا" الفرنسي تُظهِرُ استجابةً مناعيةً أكبرَ وآثاراً جاذبيةً أقلَّ بكثير، مقارنةً بلقاحِ أسترازينيكا.

📌 بوتين يعلنُ أسبوعَ إجازةٍ في روسيا من أجلِ احتواءِ كورونا، وإيطاليا تُلزِمُ العاملين بشهادات كوفيد للدخول إلى المؤسسات التي يعملون فيها، وكوريا الجنوبية تبدأُ رفعَ القيودِ الصارمة قبل التَّحوُّلِ إلى مرحلةِ التعايشِ مع فيروس كورونا.

📌 إبلاغُ ثلاثةٍ وأربعين ألفِ شخصٍ في بريطانيا أن نتيجةَ اختبارِ كورونا الذي خضعوا له سلبي، نتيجةَ خطأٍ في أحد المختبرات.

📌 الهند تفتحُ أبوابَها أمامَ السياحِ الأجانب الذين تم تطعيمُهم بالكامل، وأمريكا تنوي ذلك اعتباراً من الشهرِ القادم.

📌 الصحةُ المصرية تتوقع أن تكونَ ذروةُ الموجةِ الرابعةِ لفيروس كورونا بالبلاد في نهايةِ الأسبوعِ الجاري.

📌 دولةُ الاحتلال تبدأُ بتحديثِ الخطوطِ العريضةِ لدخولِ السائحين، وبتطعيمِ العُمّال بالجرعةِ الثالثة، وذلك إثرَ تسجيلِ إصاباتٍ بالمتحورِ الجديدِ من دلتا، ولزيادةِ الإقبالِ على تلقّي الجرعةِ الثالثةِ من اللقاح.

📌 لجنةٌ برلمانيةٌ برازيلية تقولُ بأن رئيسَ البلاد يجبُ أن يُتَّهمَ بارتكاب جرائمَ قتلٍ جماعي، وأنَّه ومسؤولين حكوميين آخرين متَّهمون بالسماحِ للفيروس بالانتشار بين السكان على أملِ الحصولِ على مناعةِ القطيع.

📌 الصحةُ السورية تُحذِّرُ من أنَّ الإصابات بكورونا في ازدياد وأنَّ المشافي أصبحت ممتلئة، داعيةً المواطنين إلى التقيُّدِ بالإجراءات الاحترازية وعدمِ إهمالِ اللقاح.

📌 الاتحادُ الأوروبي يُصَدِّرُ أكثرَ من مليارِ جرعةِ لقاحٍ ضدَّ كورونا خلالَ عشرةِ أشهر، إلى أكثرَ من مئةٍ وخمسينَ دولة.