بينيت يعلن تخصيص 10 مليارات شيكل لمكافحة موجات كورونا القادمة

نشر بتاريخ: 24/10/2021 ( آخر تحديث: 24/10/2021 الساعة: 14:08 )
بينيت يعلن تخصيص 10 مليارات شيكل لمكافحة موجات كورونا القادمة

بيت لحم- معا- استهل رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت الجلسة الأسبوعية للحكومة بالإشارة الى لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، موكدًا أن اللقاء كان إيجابيًا ومثمرًا بالمجمل.

وقال بينيت "ناقشنا الوضع في سوريا وتوصلنا إلى نتائج جيدة ومستقرة. تبين لي أن الرئيس بوتين على استعداد للاستماع الى احتياجات إسرائيل الأمنية. كما تطرقنا الى موضوع النووي الإيراني الذي وفق ما تبين يثير القلق عند الجميع".

وعند تطرقه الى الأوضاع في ضوء فيروس كورونا، قال بينيت: "نحن بصدد إنشاء شبكة أمان اقتصادية وطبية بقيمة 10 مليارات شيكل استعدادًا لمواجهة موجات كورونا المستقبلية التي يمكن أن تداهمنا خلال شهر أو لربما خلال ستة أشهر أخرى، وقد لا تحدث على الإطلاق". وأضاف "لقد اتفقت مع وزير المالية ليبرمان على مخطط لتوسيع الميزانية لمرة واحدة في عام 2022. كجزء من استخلاص الدروس من الموجات السابقة".

وأفادت معطيات وزارة الصحة الإسرائيلية بقرب انتهاء موجة كورونا الرابعة استنادا الى التراجع المطرد في أعداد المصابين. ولا يتجاوز عدد المصابين بالفيروس اليوم 324 شخصًا. ولأول مرة منذ شهر يوليو حزيران الفائت ينخفض المعدل الإيجابي لكورونا عن 1 بالمائة. أما عدد المرضى الذين حالتهم خطيرة فهو 307 يخضع اكثر من نصفهم لأجهزة التنفس.

وتجدر الإشارة إلى أنه 89% من المرضى بحالة خطيرة تحت سن الستين هم غير مطعمين. وتوفي 178 مريضًا خلال 12 يومًا الأوائل من تشرين الثاني/أكتوبر ، فيما تبعهم 73 آخرون خلال الإثني يوماً الأخيرة من الشهر الجاري.