تأخر المطر والراصدون الجويون غير متفائلين هذا الموسم

نشر بتاريخ: 27/10/2021 ( آخر تحديث: 27/10/2021 الساعة: 20:13 )
تأخر المطر والراصدون الجويون غير متفائلين هذا الموسم

بيت لحم معا- نقترب من نهاية شهر تشرين الأول (أكتوبر) ، وليس هناك امطار في الأفق، باستثناء أمطار ضعيفة نسبيًا سقطت خلال الشهر الماضي.

وفقًا لتقديرات الراصدون في اسرائيل ، قد يكون هطول الأمطار هذا الشتاء أقل من المتوسط ​​.

ونقلت صحيفة إسرائيل اليوم أن "أشهر بداية الشتاء الحالي ستكون أكثر جفافاً من المتوسط ​​- وقد تكون هناك أحداث استثنائية ومتطرفة" ، في إشارة إلى تحديثات الخرائط العالمية لشهر نوفمبر ويناير وفقا لترجيح العديد من النماذج العالمية (اثنان منهم أوروبيان - أبرزهما ecmwf - وواحد أمريكي) ، والتي تظهر نفس الاتجاه (من المتوقع تحديث آخر للنموذج الأوروبي في 6 نوفمبر ).

"هذه ليست أخبارًا جيدة في السياق العام ، لكل من حالة طبقات المياه الجوفية المتعطشة جدًا للمطر" ، كما يشير المتتبع ماتيو واكسمان، الذي يؤكد أن هذا لا يعني أنه لن تكون هناك منخفضات.

يلمح واكسمان إلى الأحداث المتطرفة النموذجية لتغير المناخ في منطقتنا ، والتي تغير بشكل حاد صورة المناخ على خلفية إقليمية في الجفاف أو الظواهر الحرارية أو هطول الأمطار. "من الممكن بالتأكيد أن تكون بقية أشهر الشتاء أقرب إلى المتوسط ​​، ولكن بشكل عام يمكن القول إن الشتاء لن يكون ممطرًا أكثر من المعتاد ، ومن المتوقع أن تكون كميات الأمطار أقل من المتوسط.

وقد يكون هذا الشتاء كالذي سبقه، عندما لم يكن هناك هطول للأمطار في أكتوبر من العام الماضي على الإطلاق ، بينما في نوفمبر سقطت كميات كبيرة من الأمطار مقارنة بالموسم ، بما في ذلك الفيضانات في السهل الساحلي. بعد ذلك ، في ديسمبر وفبراير ، تم قياس الكميات بالقرب من المتوسط ​​ولكن بكميات امطار محدودة ، مرة أو اثنتين فقط في الشهر. بالإضافة إلى ذلك ، بين 23 كانون الأول (ديسمبر) و 12 كانون الثاني (يناير) ، لم تكن هناك أمطار على الإطلاق ، "وهو أمر غير معتاد وغير مسبوق ، حدث قبل خمسين عامًا فقط ،" يؤكد الدكتور عاموس بورات ، مدير الخدمات المناخية في خدمة الأرصاد الجوية الإسرائيلية.

في بداية الشتاء الماضي كنا في منطقة أقل من المستوى الأعلى بمقدار متر واحد ، وذلك بفضل السنتين السابقتين ، والتي كانت أكثر أمطارًا من المتوسط ​​، لكن بحيرة طبريا لم تملأ الفجوة التي كانت "مطلوبة". في أبريل ، قبل ستة أشهر ، كانت المسافة حوالي 25 سم. وأضاف واكسمان: "توقف ارتفاع بحيرة طبريا في وقت مبكر ، بالفعل في أبريل إلى منتصف مايو - ويأمل أن تملأ الفجوة حتى المستوى الأعلى.

ونوه الدكتور بورات الى قلة هطول الأمطار المسجلة في الجنوب في فصل الشتاء السابق ، حيث انخفض 22 ملم فقط مقارنة بمتوسط ​​حوالي 90 ملم .

قبل موسم الشتاء المقبل ، يشير بورات إلى أنه "لن يكون مفاجئًا حقًا إذا كان هناك موسم جاف نسبيًا هذه المرة ، كجزء من السلوك الدوري للمناخ في منطقتنا".

وقال: "في الوقت الحالي ، لم يبدأ الموسم بشكل جيد من حيث هطول الأمطار في أكتوبر ، ولكن فيما يتعلق بمؤشر الطقس ، فهو في الواقع أكثر برودة بالنسبة إلى شهري سبتمبر وأكتوبر - اللذان كانا دافئان بشكل غير عادي . "

تأخر المطر والراصدون الجويون غير متفائلين هذا الموسم
تأخر المطر والراصدون الجويون غير متفائلين هذا الموسم
تأخر المطر والراصدون الجويون غير متفائلين هذا الموسم