مدير جامعة القدس المفتوحة في بيت لحم يزور روسيا

نشر بتاريخ: 28/10/2021 ( آخر تحديث: 28/10/2021 الساعة: 15:54 )
مدير جامعة القدس المفتوحة في بيت لحم يزور روسيا

بيت لحم- معا- بدعوة من مؤسسات روسية حكومية وأهلية، وبالتعاون مع إقليم حركة فتح في روسيا ممثلة بأمين السر رامي حمدي، زار مدير جامعة القدس المفتوحة فرع بيت لحم ، ونائب رئيس جمعية الصداقة الفلسطينية الروسية د. أسعد العويوي دولة روسيا الاتحادية.

وفي لقاء مع مسؤولين في قسم الشرق الأوسط وقسم التخطيط السياسي في وزارة الخارجية الروسية، تم بحث سبل تعزيز التعاون الروسي الفلسطيني، ونقل د. العويوي تحيات رئيس الجامعة أ.د. يونس عمرو مؤكداً على عمق وتاريخ العلاقة الفلسطينية الروسية المميزة.

كذلك كان هناك لقاءات مع وسائل إعلام روسية ناطقة بالعربية وبالروسية، و تم التطرق عبر وسائل الإعلام لآخر مستجدات الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وتوضيح الموقف الفلسطيني، وفضح الممارسات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.

وبدعوة من الجامعة الروسية للصداقة ألقى د. العويوي محاضرات عن القضية الفلسطينية في كلية العلوم السياسية والإعلام والآداب، وتم تكريمه من قبل مساعد رئيس الجامعة ممثلاً عن رئاسة الجامعة بحضور عميد كلية الآداب وأساتذة من كلية الآداب والعلوم السياسية.

وأيضاً تم بحث سبل التعاون بين جامعة القدس المفتوحة والجامعة الروسية للصداقة، حيث أكدّ الطرفان على أهمية التعاون في كافة المجالات التي تخدم الجامعتين، وقدّمت الجامعة الروسية مسودة تعاون لرئاسة الجامعة لدراستها كمقدمة لتوقيع اتفاق تعاون مشترك بين الجامعتين.

وأيضاً ألقى د. العويوي محاضرة في مدينة سانت بطرسبرغ في قسم العلوم السياسية في الجامعة، تمت دراسة امكانية فتح أفق علاقات مميزة بين جامعة سانت بطرسبرغ وجامعة القدس المفتوحة.

كذلك توجه د. العويوي إلى جمهورية تترستان إحدى الجمهوريات الفدرالية الروسية وعاصمتها كازان، حيث عقدت لقاءات مع مسؤولين تتريين، وتم التأكيد خلال اللقاءات على تعميق أواصر الصداقة بين تترستان وفلسطين، وعقد لقاء مع غولنارا زكاريفينا وزيرة الدولة المسؤولة عن الأرشيف الحكومي، حيث أكدت على عمق الصداقة التترية الفلسطينية، وأنها سوف تلبي دعوة رسمية لزيارة فلسطين، وستقوم بزيارة ولقاء رئيس جامعة القدس المفتوحة الأستاذ الدكتور يونس عمرو، وتوطيد العلاقات مع مؤسسات التعليم العالي التترية في كازان العاصمة، والعمل على تنفيذ مشروع مشترك مع جامعة القدس المفتوحة.

ومن جهتهم أكدّ المسؤولون الروس ثبات الموقف الروسي من القضية الفلسطينية، والذي يؤكد حق الشعب الفلسطيني في دولة حرّة مستقلة في حدود الرابع من حزيران وعاصمتها القدس الشرقية.

مدير جامعة القدس المفتوحة في بيت لحم يزور روسيا