"يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 28/10/2021 ( آخر تحديث: 28/10/2021 الساعة: 16:23 )
"يومياتُ فيروس"

العدد أربعمائة وسبعون

الخميس – الثامن والعشرون من تشرين أول

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

الصحةُ العالميةُ تقولُ أنَّ البشرية تمتلكُ كلَّ الأدوات لهزيمةِ كورونا، الأمرُ الذي لا يمكن تحقيقُه إلا إذا اقترنت تصريحاتُ الدول والشركات التي تتحكمُ في توريدِ اللقاحاتِ بأفعالِها

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 العالمُ يسجلُ خلالَ أسبوع حوالي ثلاثةَ ملايين إصابة، فيما بلغت حصيلةُ الإصابات حوالي مئتين وستة وأربعين مليون حالة. كما سجَّلَ حوالي اثنين وخمسينَ ألفِ حالةِ وفاة لتبلغَ حصيلةُ الوفيات حوالي أربعةِ ملايين وتسعِمئة وتسعينَ ألفِ وفاة.

📌 خلالَ أسبوع، فلسطين تسجل حوالي ألفين وخمسِمئة إصابة واثنتين وخمسين وفاة.

📌 خبراءُ يَنصحون بعدمِ إعطاءِ الجرعات المعزِّزة من اللقاحات قبل فحص مستوى المضادات لدى الأشخاص المنوي تطعيمُهم، ويرون أن إعطاءَها في غير وقتِها يخفضُ مستوى المضادات لدى المُطعَّمين .

📌 إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تدّعي أن لقاح فايزر فعّال لدى الأطفال، وأنَّ فوائدَه أكثرُ من مخاطرِه، ويمنع عدوى كورونا، وأعضاءُ لجنةٍ استشاريةٍ أمريكيةٍ يُصوِّتون لصالحِ تطعيمِ الأطفال في عُمرِ خمسةٍ إلى أحد عشر عاماً بلقاحِ فايزر.

📌 منظمةُ الصحةِ العالمية تعلنُ أنَّ الاعتمادَ على اللقاحات، لن يُخرجنا من جائحةِ كورونا، وأنه يتوجبُ اللجوءُ إلى إجراءاتٍ أخرى. وتُحذِّرُ من سلالةِ دلتا بْلَسْ التي تزايدت الإصاباتُ بها بين من تقلُّ أعمارُهم عن خمسةٍ وعشرين عاماً في ثلاثٍ وأربعين دولة.

📌 الصين تعلنُ تطعيمَ سكانِها بأكثرَ من مليارَيْ جرعة ضد فيروس كورونا.

📌 علماءُ في معهدِ برشلونة للصحةِ العالمية يكتشفون أنَّ معدلاتِ انتقالِ الفيروس المرتفعة مرتبطةٌ بانخفاضِ درجاتِ الحرارة والرطوبة، وأنه مع ازديادِها ضَعُفَتْ موجاتُ الوباء.

📌 تحذيراتٌ من تفشي داءِ "لايْم"، الذي يُصيب نحو نصفِ مليون شخصٍ سنوياً في الولايات المتحدة، ويُشبه في بعضِ أعراضِه مرضَ كوفيد، وهو عدوى بكتيرية حيوانية تنتقلُ إلى البشرية عن طريق لدغةِ حشرةِ القراد.

📌 رئيسُ الوزراء البريطاني يحُثُّ المواطنين على تلقي الجرعةِ الثالثةِ من لقاحِ كورونا في أسرعِ وقتٍ ممكن.

📌 صحةُ الاحتلال وصحةُ الإمارات توقِّعان اتفاقيةَ اعترافٍ مُتبادَل بشهادةِ التطعيمِ بلقاح كورونا والشارة الخضراء للبلدين، وذلك على خلفيةِ الموافقةِ على الخطوطِ العريضة لدخول السائحين إلى دولةِ الاحتلال، والتي ستدخلُ حيزَ التنفيذ بدايةَ الشهرِ القادم.

📌 معهدُ غاماليا الروسي ينوي تسجيلَ لقاحٍ للأطفال، ويؤكدُ أنَّ لقاح سبوتنيك آمن لمن يودّون الإنجاب، وأن الإصابة بكورونا تؤثرُ سلبياً على الإخصاب والحمل، وخبيرٌ صحي يقولُ أنه لم تُسجَّلْ أيُّ وفياتٍ نتيجةً للتطعيمِ ضد كورونا في روسيا.

📌 رئيسُ حكومة الاحتلال يتفق مع كبارِ مسؤولي وزارةِ الصحة على الاعترافِ بالمُتطعّمين باللقاح الروسي، على الرغم من أنّ منظمةَ الصحّةِ العالمية وإدارةَ الغذاء والدواء الأميركية لم تعترفا به، كـبادرةِ حسنِ نيّة تجاه الرئيسِ الروسي.

📌 خبيرةٌ روسية تقولُ أنَّ الإصابةَ بـكوفيد غالباً ما تُصاحبُها عمليةُ التَّجلُّطِ في أوعيةِ الدّمِ وضعفٌ في إمدادِ الدم وخللٌ في نظامِ الغدد الصمّاء، وأنها قد تُسبِّبُ الصّلع.

📌 استمرارُ ارتفاعِ الإصاباتِ والوفيات في أمريكا وروسيا وبريطانيا وألمانيا ورومانيا وتركيا وأوكرانيا والأردن وسوريا.