الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

إصدار جديد بعنوان: " الإدارة السياحية وآفاق التنمية "الواقع والتحديات"

نشر بتاريخ: 28/10/2021 ( آخر تحديث: 28/10/2021 الساعة: 22:08 )
إصدار جديد بعنوان: " الإدارة السياحية وآفاق التنمية "الواقع والتحديات"

غزة- معا- صدر حديثاً عن المركز الديمقراطي العربي للدراسات الإستراتيجية والسياسية والاقتصادية في ألمانيا بالتعاون مع كلية مجتمع غزة للدراسات السياحية والتطبيقية في غزة- فلسطين إصدار جديد بعنوان: " الإدارة السياحية وآفاق التنمية” الواقع والتحديات.”

ويأتي الكتاب الذي يعد مؤلفاً جماعياً شارك فيه مجموعة من الباحثين المميزين في 260 صفحة من القطع المتوسط وذلك ضمن مبادرة دعم الشباب الباحثين لتأليف كتب جماعية.

وقال د. بن دريدي منيرمدير مركز تنمية الموارد البشرية للدراسات والابحاث التابع الى المركز الديمقراطي العربي في برلين بألمانيا والمشرف العام للكتاب أن الكتاب يهدف إلى تحقيق الرسالة المجتمعية للمؤسسات السياحية عبر ترسيخ علاقات العمل البحثي وعلاقات الشراكة المثمرة بين الباحثين والجامعات والمؤسسات البحثية والقطاعات السياحية والتنموية، وذلك من خلال المشاركات البحثية النظرية والتطبيقية.

وتتمحور موضوعات الكتاب حول الإدارة السياحية التي تعد أحد مجالات علم الإدارة الحديثة التي وجدت اهتمام من الباحثين وصناع القرار كون السياحة أحد المقومات الرئيسة التي تدعم عملية التنمية القومية في شتى المجالات سواء الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية وغيرها، وقد تزايد اهتمام دول العالم بهذا القطاع ومؤسساته لإدراكهم بأهمية قطاع الخدمات ومساهمته في تعظيم الاقتصاد بالإضافة إلى أهمية المؤسسات السياحية في استقطاب الأيدي العاملة والتشغيل سعياً منها للوصول إلى اقتصاد وطني مستدام.

وأشار منير الى أن الكتاب تطرق الى العديد من الموضوعات المميزة في الإدارة السياحية ومنها: أسلوب تحليل مغلف البياناتDEAكأداة تحليلية لقياس كفاءة القطاع السياحي لمجموعة من الدول، وكذلك فاعلية تطوير جودة الخدمات المُقدمة عبر التسويق السياحي الإلكتروني، والأمن السياحي ودوره في تخطي التنمية السياحية المستدامة، وإدارة الموارد البشرية السياحية وإشكالية الاستثمار في ثنائية رأس المال الفكري وصناعة المحتوى السياحي الابتكاري، والعديد من الموضوعات التي تعالج قضايا هامة في إطار الإدارة السياحية.

وقام بمراجعة وتحرير الكتاب د. منصور عبد القادر منصور و د. عبد القادر ابراهيم حماد من جامعة الأقصى بغزة – فلسطين، و د. ناصر يحي أبو العون من كلية مجتمع غزة للدراسات السياحية والتطبيقية في غزة- فلسطين، بينما ترأس اللجنة العلمية للكتاب د. زيان بروجة علي من المركز الجامعي، تسمسيلت – الجزائر.