الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

200 عضو كونغرس جمهوري يطالبون بايدن بعدم فتح القنصلية الأميركية بالقدس

نشر بتاريخ: 01/11/2021 ( آخر تحديث: 02/11/2021 الساعة: 00:58 )
200 عضو كونغرس جمهوري يطالبون بايدن بعدم فتح القنصلية الأميركية بالقدس

بيت لحم- معا- وقع 200 من الجمهوريين في مجلس النواب، بقيادة النائب لي زلدن (جمهوري من نيويورك)، على رسالة تعارض خطة الرئيس جو بايدن لإعادة افتتاح القنصلية الاميركية في القدس وهي خطوة تعارضها إسرائيل.
وقالت الرسالة ان جهد إدارة بايدن هو محاولة لاسترضاء جناح الديمقراطيين المناهض لإسرائيل، وإلغاء اعتراف الرئيس دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، والذي تضمن نقل السفارة الأمريكية إلى هناك في عام 2018.
واشارة الرسالة الى ان قرار ترامب السابق بنقل السفارة الاميركية في القدس عملاً بقانون سفارة القدس لعام 1995 ، والذي صوت لصالحه السناتور آنذاك جو بايدن.
لكن الرئيس بايدن سعى إلى التراجع عن إرث ترامب - على الرغم من أن تحركه بشأن القدس أدى إلى اتفاقات إبراهيم ، وهي اتفاقية سلام ناجحة بين إسرائيل والعديد من الدول العربية.

تشير الرسالة إلى أن اعادة افتتاح قنصلية القدس تنتهك القانون الأمريكي والعديد من القرارات اللاحقة التي تؤكد غرضها. كما يجادل بأن بايدن "سيخلق وضعاً مضللاً يكون للولايات المتحدة فيه بشكل أساسي بعثتان دبلوماسيتان منفصلتان في العاصمة الإسرائيلية" ، الأمر الذي من شأنه أن "يكافئ ويغض الطرف عن انخراط السلطة الفلسطينية في العقبات الحقيقية أمام السلام ، مثل رفض الاعتراف بحق إسرائيل في الوجود كدولة يهودية "ودعم الإرهابيين.

بعد عام 2018 ، تم تحويل مبنى في القدس الغربية كان يستخدم كقنصلية أمريكية إلى ملحق للسفارة. لا يمكن للولايات المتحدة أن تجعلها قنصلية مرة أخرى دون موافقة إسرائيل ، بموجب اتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية ، التي تعد كل من الولايات المتحدة وإسرائيل طرفين فيها ، والتي صدق عليها مجلس الشيوخ الأمريكي بالإجماع في عام 1969.
وقد قال ذلك مسؤول في وزارة الخارجية الأسبوع الماضي بأن الولايات المتحدة تفتقر إلى السلطة بموجب القانون الدولي للإعلان عن القنصلية من جانب واحد.