الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

احتفالية مشهودة بـ"يوم المملكة المغربية في القدس"

نشر بتاريخ: 06/11/2021 ( آخر تحديث: 06/11/2021 الساعة: 21:49 )
احتفالية مشهودة بـ"يوم المملكة المغربية في القدس"

القدس- معا- تزامنا مع احتفالات الشعب المغربي بالذكرى السادسة والأربعين لعيد المسيرة الخضراء، نظمت جمعية المركز الثقافي المغربي – بيت المغرب في القدس اليوم السبت 6 نوفمبر 2021 "يوم المملكة المغربية في القدس"، بدعم من وكالة بيت مال القدس الشريف.

وافتتحت فعاليات هذا اليوم الحافل بتنظيم معارض تجسد مظاهر الحضور المغربي في القدس من خلال عرض 46 مشهدا من مشاهد الزيارة التاريخية التي قام بها الملك الراحل محمد الخامس إلى القدس عام 1960، مرفوقا بالملك حسين بن طلال، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، رحمهما الله.

كما تم عرض منتجات من الصناعة التقليدية المغربية تضمنت 46 صنفا توزعت على منتجات الفخار والنحاسيات، وأواني المطبخ والضيافة، وألبسة تقليدية وحلي، وآلات موسيقية، وزرابي تقليدية، توسطتها لوحة من الأزهار بألوان علم المملكة المغربية وصور ملوك الدوحة العلوية الشريفة.

وتأثثت إحدى جوانب المعرض بمشاهد مُعبرة قدمت للحاضرين فكرة عن بعض أطوار المسيرة الخضراء، التي أبدعها العاهل الراحل الملك الحسن الثاني، رحمه الله، لتحرير جزء من التراب الوطني المغربي.

وفي الاحتفالية الرئيسية ألقيت عدة كلمات باسم رجال الدين والمؤسسات الحاضرة، وتم تقديم أشرطة قصيرة عن المسيرة الخضراء، وعن زيارة الملك محمد الخامس إلى القدس، كما تم عرض لوحات استعادت أرشيف بعض زيارات أطفال القدس إلى المغرب وهم في أعمار بين 10 و 13 سنة، ثم عرضت شهادتهم اليوم وهم شبابا، بعنوان: "قلب المغرب في القدس: بين الطفولة والشباب".

كما تم عرض أغنية "للمغرب سلام من أرض السلام"، إهداء من أطفال القدس للمغرب.

وكرمت وكالة بيت مال القدس، بهذه المناسبة، عددا من الشخصيات المقدسية من التي قدمت خدمات للمدينة في المجال الاجتماعي والاقتصادي من بينها مندوب الوكالة السابق في القدس، السيد عبد الرحيم بربر، والقائم بأعمال تسيير جمعية المركز الثقافي المغربي، المهندس خليل أبو عرفه، والدكتورة صفاء ناصر الدين، وهي أكاديمية، نائبة رئيس جامعة القدس لشؤون القدس، والدكتور مهدي عبد الهادي، رئيس مؤسسة الدراسات الفلسطينية – باسيا، ورجل الأعمال الفلسطيني جلال ناصر الدين، والإعلامية كريستين ريناوي.

حضر هذه الاحتفالية الرمزية الشيخ الدكتور عزام الخطيب، رئيس دائرة أوقاف القدس والمطران عطا الله حنا، رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثودوكس، والمطران منيب يونان، الأسقف الفخري للكنيسة الإنجيلية اللوثرية، والسفير أحمد رويضي، مستشار ديوان الرئاسة الفلسطينية لشؤون القدس.

كما حضر الاحتفالية كذلك مدراء مستشيفات القدس ورؤساء وممثلو عدد من جمعيات المجتمع المدني، وأكاديميين وأساتذة جامعات وإعلاميين وفنانين، ولفيف من وجهاء المدينة المقدسة وأعيانها.

احتفالية مشهودة بـ"يوم المملكة المغربية في القدس"
احتفالية مشهودة بـ"يوم المملكة المغربية في القدس"