الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مربو الثروة الحيوانية يطالبون وزارة الزراعة بتعديل قرار الاسترداد الضريبي

نشر بتاريخ: 10/11/2021 ( آخر تحديث: 10/11/2021 الساعة: 18:48 )
مربو الثروة الحيوانية يطالبون وزارة الزراعة بتعديل قرار الاسترداد الضريبي

الخليل-معا- طالب مربو الثروة الحيوانية وزير الزراعة رياض عطاري، بتعديل القرار بقانون حول الاسترداد الضريبي الخاص بالزراعة، وشملهم بذلك الاستراد أسوة بالثروة النباتية.

وأوضح وزير الزراعة رياض العطاري بأن المباحثات التي تجرى بين وزارته و وزارة المالية ستفضي لحل منصف للجميع ويأمل بان يتم التوصل لاتفاق قبل نهاية العام الجاري.

وأكد العطاري، خلال زيارته لمزارع شركة قوافل التميمي الزراعية في الخليل، ان فلسطين وصلت الى الاكتفاء الذاتي في قطاع الدواجن، ويجب علينا جميعاً ان نحافظ عليه.

وأضاف الوزير عطاري لمراسل معا في الخليل:" في العام 2018 تم اقرار قانون بقرار حول الاسترداد الضريبي بما يصل الى 30% للقطاع النباتي و0% للقطاع الحيواني، وهذا يعد ارتداد عما كانت عليه الامور في السنوات السابقة".

وأردف بالقول:" منذ اليوم الأول لتسلمي مهام عملي كوزير للزراعة، كانت هناك مطلب بضرورة وقف الاقتطاعات الضريبية على المزراعين سواء الثروة النباتية او الثروة الحيوانية، وهذا الموضوع تم دراسته من قبل الوزارة ومن كافة مؤسسات العمل الأهلي، وبالتعاون مع المزراعين، ولذلك، نحن تقدمنا قبل نحو 3 شهور بمشروع قانون الى مجلس الوزراء وتم احالة النقاش في القانون لوزارتي المالية والزراعة، وستقوم وزارة المالية، بطرح قانون جديد لضريبة القيمة المضافة، وسيشهد تحسن من خلال هذا القانون على القطاع الزراعي، وانا مستمر في حواري مع اخي وزير المالية، من اجل وقف الاقتطاع الضريبي على الثروة الحيوانية والنباتية، ولدى وزارة المالية تجاوب اكبر على الانتاج النباتي ونامل بأن يكون لديهم تجاوب على الانتاج الحيواني، وآمل أن نصل قبل نهاية العام الى قرار".

وأشار الى ان ارتفاع بيع اسعار الدواجن في السوق الفلسطيني، جاء بسبب ارتفاع اسعار مدخلات الانتاج، حيث ارتفع سعر طن العلف من 1800 او 1900 شيكل الى 2600 شيكل للطن الواحد، وان الاسعار الحالية هي مناسبة جداً للمستهلك وللمزارع الذي مني بعدة خسائر على مدار عام كامل".

وخلال جولته في مزارع قوافل التميمي، قدم عبد الحليم شاور التميمي شرحا مفصلا عن مزرعته والتكنولوجيا الحديثة المستخدمة في عملية تربية الدواجن، كما قدم التميمي شرحاً مفصلاُ حول واقع قطاع الدواجن في فلسطين وأهم التحديات التي تواجهه وآليات التغلب عليها بمساعدة الحكومة.

من جانبه اوضح الدكتور حازم عبد الحليم التميمي، ان معدات وادوات المزرعة الحديثه صنعت في فرنسا وهي من أحدث المزارع العالمية، وقد تم بناء المزرعة على أيدي مهندسيين وفنيين فلسطينيين، وهي جاءت ضمن استراتيجة شركة قوافل التميمي الزراعية لتبية اجتياجات السوق المحلي من الدواجن اللاحم.

وقد أبدى الوزير والوفد المرافق له سعادته واعجابه بالتطور الذي وصلت اليه قوافل التميمي.

مربو الثروة الحيوانية يطالبون وزارة الزراعة بتعديل قرار الاسترداد الضريبي
مربو الثروة الحيوانية يطالبون وزارة الزراعة بتعديل قرار الاسترداد الضريبي