الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

العمصي يطالب "العمل الدولية" بوقف انتهاكات الاحتلال بحق العمال

نشر بتاريخ: 14/11/2021 ( آخر تحديث: 14/11/2021 الساعة: 20:13 )
العمصي يطالب "العمل الدولية" بوقف انتهاكات الاحتلال بحق العمال

غزة- معا- طالب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين سامي العمصي منظمة العمل الدولية بالتدخل لإلزام الاحتلال الإسرائيلي باحترام قوانين العمل، ووقف انتهاكاته المستمرة بحق العمال الفلسطينيين بالضفة الغربية.

واستنكر العمصي في تصريح صحفي، قيام قوات الاحتلال باعتقال 73 عاملا قرب معبر "ميتار" جنوب الخليل واحتجازهم لعدة ساعات الخميس الماضي، مؤكدًا أن هذا المشهد بات يتكرر يوميًا بحجة انتهاء تصاريح العمل.

وأوضح أن العمال يتعرضون لمعاناة كبيرة على أيدي قوات الاحتلال وأيدي مشغليهم، سواء كان ذلك بالانتظار على المعابر من الصباح الباكر والانطلاق للعمل، مشيرا إلى معاناة المرأة الفلسطينية واذلالها في مواقع العمل الإسرائيلية وتعرضهن لمعاملة قاسية في مواقع العمل بالمشاريع الزراعية الإسرائيلية والخدمات.

وأوضح العمصي أن العمال يتوجهون عبر البوابات والتهريب نتيجة الظروف العصيبة التي يمرون بها؛ فهم مضطرون لذلك"، مشيرا إلى أن نحو 130 ألف عامل فلسطيني يعملون داخل الخط الأخضر وفي المستوطنات الإسرائيلية بالضفة.

وعز سبب توجه العمال لسوق العمل الإسرائيلية لعدم توفر فرص عمل بديلة في السوق المحلية، وغياب قوانين الحماية والضمان الاجتماعي، ارتفاع نسبة البطالة وانخفاض الأجور، مشددا على ضرورة تشغيل العاملات الفلسطينيات اللواتي يعملن في المستوطنات في سوق العمل الفلسطيني، عبر خطة مشاريع صغيرة لوقف الانتهاكات الإسرائيلية ضد المرأة الفلسطينية العاملة.

وشدد على ضرورة وضع "خطط الاستغناء" المتدرجة عن سوق العمل الإسرائيلية في ظل ارتفاع حصيلة الوفاة للعمال في مواقع العمل الإسرائيلية والتي بلغت العام الماضي 47 حالة وفاة.

وطالب منظمة العمل الدولية بملاحقة الاحتلال ووقف الانتهاكات الإسرائيلية بحق العمال.