اللجنة الأهلية تعتمد لجنة استشارية لمشاريع الصندوق العربي لمحافظة نابلس

نشر بتاريخ: 18/11/2021 ( آخر تحديث: 18/11/2021 الساعة: 10:19 )
اللجنة الأهلية تعتمد لجنة استشارية لمشاريع الصندوق العربي لمحافظة نابلس



نابلس- معا- استضافت غرفة تجارة وصناعة نابلس يوم امس اجتماع الهيئة الادارية لجمعية اللجنة الاهلية، وتم تخصيص اللقاء للترحيب بضيف نابلس الدكتور سمير جراد، المستشار الإقتصادي للصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي في الكويت
وبعد الترحيب بالضيف، عبر المجتمعون عن تقديرهم العميق لجهوده الشخصية وما يقدمه الصندوق من دعم متواصل لفلسطين ونابلس على وجه الخصوص. لما لهذا من أثر ايجابي وعميق على تعزيز صمود المواطنين وتنفيذ مشاريع التنمية والاعمار في فلسطين.
كما تم في الاجتماع استعراض مجمل المشاريع التي يدعمها الصندوق وتطلعات مؤسسات نابلس ومشاريعها المستقبلية، بشموليتها على مستوى المحافظة. حيث تم عرض مشروعات بلدية نابلس التي يدعمها الصندوق والتي اختصت بمشاريع الترميم في البلدة القديمة، وما تم في هذا الاطار من خلال مواطني نابلس خاصة مشروع تغطية الشوارع، حيث اشاد السيد عمر هاشم بما تم تنفيذه في هذا الاطار من تبرعات المواطنين وعرض ما سيتم استكماله في هذا الجانب بالتعاون مع بلدية نابلس.
وشملت المشاريع التي تم عرضها انشاء سكن الطالبات الذي تم تنفيذه لصالح جمعية التضامن الخيرية، قدمه د. علاء مقبول، وبناء المدرج الخارجي لجامعة القدس المفتوحة، عرضه د. يوسف ذياب، والمشاريع المستقبلية لجمعية الايدي الصغيرة، الفاضلة فادية المصري، واستكمال الطابق الثاني للمشفى التابع لجمعية الهلال الاحم، السيد هلال تفاحة، وكذلك استكمال مشاريع بناء المجمع الطبي التابع لجامعة النجاح الوطنية. والمركز الثقافي التنموي لصالح مؤسسة الشيخ عمرو عرفات، ودعا المهندس اياد خلف رئيس لجنة بلدية نابلس ان يتم توجيه الدعم المستقبلي من الصندوق لدعم الشباب من خلال المركز الثقافي والقاعة الرياضية المغلقة
كما تم عرض ما تم انجزته جمعية اللجنة الاهلية من خلال مشروع اعمار بيوت المهمشين والعائلات الاقل حظاً والممول من الصندوق ودعا مدير الجمعية المهندس نصير عرفات الى استكمال هذا المشروع الحيوي لما له من أثر ايجابي على المستوى الاجتماعي. وكذلك ما يتم تنفيذه حالياً من مشاريع اعداد المخطط المكاني لنابلس وكذلك لفلسطين للعام 2050 بدعم من مؤسسة منيب وانجلا المصري.
وثمن المجتمعون وقوف أهالي بلدة بيتا وصمودهم في وجه الاستيطان على جبل صبيح، ودعا السيد واصف معلا عضو الهيئة الادارية الى تقديم دعم طارئ للبلدة وتنفيذ مشروع تنموي استراتيجي للمنطقة.
واستضاف الاجتماع الدكتور بشارة دوماني رئيس جامعة بيرزيت، والفاضلة يارا السالم، وكذلك السيد احمد النوباني صندوق وقفية القدس الذي عرض ما تم انجازه من مشاريع الصندوق وخاصة ما يتعلق بما تم دعمه من خلال الصندوق العربي.
وفي ختام الاجتماع قدم السيد منيب رشيد المصري، رئيس الهيئة الادارية للجمعية شكره للمجتمعين، وخاصة ضيف نابلس العزيز الدكتور سمير ومن خلاله لادارة الصندوق العربي ممثلة برئيس مجلس ادارته الدكتور بدر محمد السعد والدكتور عبد اللطيف الحمد لما قدمه في أثناء رئاسته من دعم متواصل لفلسطين.
وعرض المصري نتاج زيارته الاخيرة الى قطاع غزة، وجهوده المستمرة باتجاه لم الشمل الفلسطيني وانهاء الانقسام، وما آلت اليه محاكمة بلفور الدولية، وكذلك رسالته التي وجهها الى سيادة الرئيس محمود عباس بهذا الاطار.
ونظراً لما تتطلع به اللجنة الاهلية من تمثيل شامل لجميع مؤسسات المحافظة المركزية، ومن رؤية الدكتور جراد مستشار الصندوق لأهمية دور الجمعية في شمولية الأداء والنقاش البناء في تكوين الرؤية التنموية المستقبلية للمحافظة تم الاتفاق على ان تكون الهيئة الادارية للجمعية بمثابة اللجنة الاستشارية للمشاريع التي ستعتمد من الصندوق العربي في المستقبل. ونظراً لأهمية البلدة القديمة في نابلس والتي تحظى باهتمام خاص لدى الصندوق تم الاتفاق على ان يتم من خلال الجمعية تقديم وثيقة شاملة لاعادة احياء البلدة القديمة للفترة القادمة بالشراكة مع المؤسسات ذات العلاقة.
من الجدير ذكره ان الهيئة الادارية للجنة الاهلية يلتئم في عضويتها جميع اطياف المجتمع النابلسي وتضم رؤساء المؤسسات الأهلية في المحافظة، وتشمل اضافة الى ما ذكر، محافظة نابلس ممثلة بعطوفة المحافظ اللواء ابراهيم رمضان، ورئيس جامعة النجاح الوطنية، د. عبد الناصر زيد، والسيد نجاد غنام ممثل مؤسسة التعاون، ورئيس لجنة الزكاة، ورئيس لجنة خدمات مخيم بلاطة السيد احمد ذوقان، والسيد عبد الرؤوف هواش رئيس ملتقى رجال الأعمال، والسيد شاهر سعد، رئيس الاتحاد العام لنقابات العمال، وعدد من الشخصيات الاعتبارية التي لها دور فاعل في النهوض بواقع المحافظة الاجتماعي والاقتصادي والتنموي، الحاج عدلي يعيش، اللواء محمود العالول، السيدة عنان الاتيرة، المهندس ابراهيم مصلح، د. عبد الرحيم الحنبلي، والسيد باسل كنعان. وقدمت الجمعية خلال عشرين عاماً مضت ولا زالت مختلف انواع الدعم الإغاثي والتنموي لمحافظة نابلس.