سفيرة دولة فلسطين في ايرلندا وتلتقي نائب عمدة مدينة كورك وتلقي محاضرة في جامعة UCC

نشر بتاريخ: 19/11/2021 ( آخر تحديث: 19/11/2021 الساعة: 20:54 )
سفيرة دولة فلسطين في ايرلندا وتلتقي نائب عمدة مدينة كورك وتلقي محاضرة في جامعة UCC



كورك - معا- القت سفيرة دولة فلسطين في ايرلندا د. جيلان وهبه عبدالمجيد محاضرة في جامعة كورك العريقة( University college Cork) والتقت كذلك مع عدد من الطلاب الفلسطينيين الذي يدرسون في الجامعة.

تطرقت السفير وهبه في محاضرتها الى عدد من المواضيع التي تشكل أهمية في فهم الطلاب لجوهر الصراع في الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية والتطورات التي الت الى الوضع الحالي والوصول الى مرحلة ستشكل خطرا حقيقيا على السلام في المنطقة وخاصة مع عدم محاسبة إسرائيل على جرائمها ضد أبناء شعبنا الفلسطيني والاستمرار في سياسة الاستيطان وسرقة الأراضي والخطر المحدق بمدينة القدس وحصار غزة . كما اشارت السفيرة الى أهمية قضية الاسرى ومدى تمسك القيادة الفلسطينية بدعمهم فهم ابناءنا الذين ضحوا ومازالوا وأكدت ان السياسات الإسرائيلية الممنهجة التي يمارسها الاحتلال ضدهم مرفوضة وان شعبنا وقيادته ملتفين حول اسرانا البواسل وأكدت السفير ان معركة الأمعاء الخاوية لأسرانا المضربون عن الطعام رفضا لسياسة الاعتقال الإداري التي تجاوزت كل القوانين والأعراف الدولية على سلم أولويات القيادة ووزارة الخارجية مشيرة الى ان الممارسات التي تنتهجها إسرائيل وتمر دون محاسبة تؤول الى انحسار الأفق في حل سياسي عادل وأكدت ان ما نشهده من تضامن عالمي شعبي يجب ان يتم ترجمته الى أفعال وخاصة الاعتراف بدولة فلسطين وحق تقرير المصير ومقاطعة منتجات المستوطنات ومتابعة قادة المستوطنين قانونيا ومحاسبة إسرائيل على جرائمها.


كما التقت سفير دولة فلسطين مع نائب رئيس بلدية كورك والمدير التنفيذي للمجلس البلدي حيث تم استقبالها رسميا في مقر البلدية برفع العلم الفلسطيني . وخلال اللقاء الذي استمر ساعة تم نقاش عدد من المواضيع التي يمكن ان تكون نواة للتعاون المشترك بين بلدية كورك وأحد البلديات الفلسطينينة. كان المجلس البلدي قد اقر مشروع توأمة مع مدينة فلسطينية حيث سيتم تدارس الامر مع الحكومة لاختيار مدينة فلسطينية لاتمام مشروع التوامة. كما تم نقاش عدد اخر من الموضوعات منها مشاركة واندماج أبناء الجالية الفلسطينية في مدينة كورك بالنشاطات الاجتماعية للبلدية ومشاركتهم في الاحتفالات والمهرجات الرسمية وخاصة يوم سانت باتريك وكذلك بحث سبل للتعاون التي يمكن لهذه التوامة بان تعمل عليها من تبادل الخبرات او سبل البدء بعمل مشاريع موازية في فلسطين.

كما التقت السفير في مدينة كورك مع الفنان والممثل والاعلامي الايرلندي ا Tadgh Hickey حيث قدمت له الشكر على مشاركته بعملين فنيين ساخرين لرفع الوعي بقضية الاحتلال والنكبة وتم الاتفاق على متابعة الفنان لتقديم المزيد من الاعمال لتسليط الضور اكثر على قضايا مثل الاسرى وعنف المستوطنين وغيرها من المواضيع التي يمكن تقديمها بطريقة ساخرة تستقطب الجيل الجديد.
تم اللقاء في Izz Cafe الفلسطيني الذي نال شهرة واسعة في مدينة كورك بتقديمه الرواية الفلسطينية من خلال اطباقه الفلسطينية التي تُعد باستخدام المنتجات الفلسطينية.


كما التقت السفير وهبه اليوم في مقر البعثة مع السيدة ماري لولر Mary Lawlor المقرر الخاص المعني بحالة المدافعين عن حقوق الإنسان وناقشت معها موضوع المنظمات الفلسطينية التي تم تشويه سمعتها ووصمها بالاهاب. بالإضافة الى وضعها في صورة اخر التطورات في الأراضي الفلسطينية المحتلة.