اجتماعات مكثفة مع الأردن لزيادة التبادل التجاري الاردني الفلسطيني

نشر بتاريخ: 23/11/2021 ( آخر تحديث: 23/11/2021 الساعة: 17:32 )
اجتماعات مكثفة مع الأردن لزيادة التبادل التجاري الاردني الفلسطيني


الخليل- معا- افاد رئيس ملتقى رجال الاعمال الفلسطيني في الخليل عامر العسيلي، انه تم عقد عدة فعاليات خلال الشهور الستة الماضية في الاردن، وجدول الزيارة الأخير، كان مكثفا بحيث تم زيارة وزارة الصناعة والتجارة والتموين، و وزارة الاستثمار الاردني و مدير عام الجمارك للشؤون الفنية، وغرفة تجارة عمان بالاضافة الى غرفة تجارة الأردن وكذلك المواصفات والمقاييس، وتم مناقشة العديد من المتطلبات والاحتياجات للقطاع الخاص الفلسطيني.
وأكد العسيلي في حديثه لبرنامج " طلة صباح " مع الاعلامي عادل اغريب، الذي يبث عبر الرابعة وشاشة معا، ان الهدف من هذه الزيارات هو زيادة التبادل التجاري بين فلسطين والاردن وعمل تباين بين الطرفين ودعم المنتج الفلسطيني وكذلك الاردني.

وكشف في حديثه الاذاعي المتلفز، ان وزير الزراعة والتجارة الأردني يوسف الشمال، قال ان "هناك رسالة واضحة من الملك لدعم الاقتصاد الفلسطيني والقضية الفلسطيني وكان هذا ملموسا باخر قرارات تتعلق بالقدس حيث كانت قوية وثابتة.

وبين ان هناك توجه من الجهات العليا الاردنية لتسهيل الامور لرجل الاعمال الفلسطيني وهذا يتوافق مع البعد السياسي للحالة الاردنية الفلسطينية، مشيرا انه تم مناقشة اطالة فترة العمل على الجسر، لاتاحة المجال امام عبور اكبر قدر ممكن من البضائع المستوردة والمصدرة وطلبنا نقل العينات والمستندات الجمركية من خلال جسر الملك حسين، وتم طلب اعتماد مواصفات موحدة بين الهيئات المتخصصة بين الطرفين واعتماد شهادة مصدقة من قبل أي طرف.

وتابع انه في حال استمرار ارتفاع اسعار شحن البضائع من الخارج فان مقترح ميناء العقبة هو بديل رائع لانه يوفر على المستورد او المصدر الفلسطيني.