كلية الطب وعلوم الصحة بجامعة البوليتكنك تنظم فعّاليات "نوفمبر الأزرق"

نشر بتاريخ: 23/11/2021 ( آخر تحديث: 23/11/2021 الساعة: 17:26 )
كلية الطب وعلوم الصحة بجامعة البوليتكنك  تنظم فعّاليات "نوفمبر الأزرق"

الخليل- معا- تحت رعاية رئيس جامعة بوليتكنك فلسطين د. أمجد برهم، نظّمت دائرة التمريض وبرنامج التغذية الصحية العلاجية في كلية الطب وعلوم الصحة بالتعاون مع مجلس اتحاد الطلبة بجامعة بوليتكنك فلسطين فعّاليات "نوفمبر الأزرق" يوم التوعية الصحي لمرضى السكري وسرطان القولون، اليوم الثلاثاء، وذلك بحضور رئيس الجامعة د. أمجد برهم، ونواب رئيس الجامعة، وعميد كلية الطب وعلوم الصحة الدكتور ماجد عبد المجيد دويك، وطاقم كلية الطب والعاملين في الجامعة والطلبة.

ورحب د. برهم، بالمشاركين في الفعّالية الصحية التوعوية ذات الأهميّة البالغة في الحفاظ على الصحة العامة في مواضيع متنوعة تتعلق بصحة الفرد الجسدية، مشيرًا إلى ضرورة التركيز على هذه الفعاليات والاستفادة منها، وأكّد على حرص جامعة بوليتكنك فلسطين بتلبية احتياجات القطاع الصحي الفلسطيني من المُتخصصين إلى جانب إعدادهم وتأهيلهم لتلبية احتياجات المُجتمع المحلي، ودعا جميع الطلبة لبذل المزيد من الاجتهاد للحفاظ على هذا الموقع المُتقدم والمُستوى الأكاديمي العالي لديهم، وأشاد بالمُستوى الأكاديمي والنشاطات البحثية والتعاون البحثي القائم بين طلبة وطاقم كلية الطب وعلوم الصحة في الجامعة ونظرائهم في المُستشفيات والجامعات على المُستوى المحلي والإقليمي والدولي.

ومن جانبه أكّد دويك على أهميّة فعّاليات اليوم التوعوي الصحي في رفع الوعي والمعرفة بمرض السكري بهدف إعلام الجماهير بأسباب داء السكري وأعراضه ومضاعفاته وسبل علاج حالاته، وأشار إلى أنّ هذا النشاط له معاني كبيرة حيث يربط الطلبة بواقعهم العملي والمهني، و يعد حافزاً قوياً لإجراء البحوث الطبيّة ذات العلاقة. وأضاف بأنّ الحملة التوعوية قد اشتملت على التوعية والإرشاد بأسباب هذا المرض ومضاعفاته وطرق علاجه، بالتزامن مع عمل فحص للسكري لعدد من الطلبة والعاملين بالجامعة.

وفي سياق مُتصل تم تنظيم محاضرة علمية خلال فعّاليات "نوفمبر الازرق" من خلالها عرض الدكتور حازم الأشهب جلسة علمية حول سرطان القولون وناقش آخر المُستجدات فيما يتعلق بالتشخيص ووسائل الكشف المُبكر حول المرض، والخيارات العلاجية التي تقدم للمصاب، وكيفية التعايش مع المرض، وطرق الوقاية من أورام القولون "تناول الأغذية الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة"، وتقليل نسبة الدهون مع تجنب التدخين يساهم في تقليل الإصابة بالمرض.

كلية الطب وعلوم الصحة بجامعة البوليتكنك  تنظم فعّاليات "نوفمبر الأزرق"
كلية الطب وعلوم الصحة بجامعة البوليتكنك  تنظم فعّاليات "نوفمبر الأزرق"