الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس الموساد السابق: تل أبيب عاجزة عن مواجهة ايران

نشر بتاريخ: 23/11/2021 ( آخر تحديث: 24/11/2021 الساعة: 08:03 )
رئيس الموساد السابق: تل أبيب  عاجزة عن مواجهة ايران

بيت لحم -معا- نقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية عن مدير الموساد السابق تامير باردو، أن تل أبيب تفتقر للقدرة على تدمير جميع المواقع النووية الإيرانية.

وقال باردو إن رئيس الوزراء الاسرائيلي نفتالي بينيت لم يتخذ بعد قرارا بشأن استراتيجية خاصة بإيران، رغم أنه يبدو أنه يميل إلى العودة إلى نهج الحكومة السابقة.

وأضاف باردو متحدثا في مؤتمر في جامعة رايشمان: "السؤال هو ما إذا كانت لدى إسرائيل استراتيجية فيما يتعلق بإيران.. أعتقد أن إسرائيل ما زالت تفتقر إلى استراتيجية.. لكن يبدو لي أن الاتجاه هو العودة إلى ما كان عليه من قبل"، في إشارة إلى أوجه التشابه بين الحكومة السابقة وخطاب سابق ألقاه بينيت.

وأضاف أن الاتفاق النووي مع إيران ومع كل ثغراته، فإن له مزايا أيضا.

وشدد على أنه لا يجب أن "تتخاصم" تل أبيب مع واشنطن علنا بشأن الخلافات السياسية المتعلقة بإيران، داعيا إسرائيل أن تعمل بهدوء خلف الكواليس لإقناع الولايات المتحدة بتحسين الصفقة.

وتساءل: "هل يمكننا التهديد بالحرب طوال اليوم؟"، داعيا للامتناع عن مهاجمة المنشآت النووية في إيران، إذا لم تتوفر لإسرائيل القدرة على تدميرها بالكامل.

وتابع: إيران "ليست "أوبرا" في إشارة إلى الاسم الرمزي للضربة على المفاعل النووي العراقي... وحدها الولايات المتحدة تعرف كيف تهاجم منشآت إيران النووية المتعددة".