(الميزان) ينظم لقاء حول مشكلات مياه الأمطار في محافظة شمال غزة

نشر بتاريخ: 24/11/2021 ( آخر تحديث: 24/11/2021 الساعة: 18:28 )
 (الميزان) ينظم لقاء حول مشكلات مياه الأمطار في محافظة شمال غزة

غزة: معا نظّم مركز الميزان لحقوق الإنسان، في مكتبه بمخيم جباليا اليوم الأربعاء لقاء حول مشكلات مياه الأمطار في محافظة شمال غزة، بمشاركة ممثلين عن بلديات الشمال (جباليا النزلة- بيت لاهيا- أم النصر)، وممثل عن مصلحة مياه بلديات الساحل، وعدد (32) من السكان المتضررين والمهتمين وممثلي مؤسسات أهلية وفعاليات شعبية.

افتتح الأستاذ حسين حمّاد مسئول مكتب الميزان في جباليا، اللقاء مرحباً بالمشاركين، مقدماً ضيوف اللقاء، شاكراً لهم مشاركتهم، مؤكداً على أهمية اللقاء الذي يطرح واقع المشكلات المتعلقة بمياه الأمطار في محافظة شمال غزة، وفيضانها في المناطق المنخفضة، والحلول المقترحة لتفاديها والحد من آثارها على السكان وجملة حقوق الإنسان، وذلك قبيل بدء هطول الأمطار.

وتحدث السادة الضيوف: المهندس معتز أبو القمبز (مصلحة مياه بلديات الساحل)، المهندس محمد أبو ريالة (مدير دائرة المياه والصرف الصحي في بلدية جباليا النزلة)، الأستاذ عاطف السلطان (مدير دائرة المياه والصرف الصحي في بلدية بيت لاهيا)، المهندس أيمن أبو قليق (دائرة المياه والصرف الصحي في بلدية أم النصر)، حول المشكلات التي تواجه البلديات وكيفية التعامل معها وفق تخطيط استراتيجي يبدأ من شهر أغسطس من كل عام وقبل بدء فصل الشتاء، والتي يتم بموجبها تنظيف شبكات تصريف مياه الأمطار والصرف الصحي. وأوضح- كلٍ في مناطق نفوذ بلديته- المشروعات المخطط لها لتلافي مشكلات مياه الأمطار، والفصل بين شبكتي الأمطار والصرف الصحي. وأشاروا إلى أن بعض هذه المشروعات وجدت التمويل اللازم ومنها من لم تجد حتى اللحظة. وأكدوا على ضرورة تعاون المواطن مع البلدية من أجل الاستفادة من مياه الأمطار بالشكل المطلوب.

وتفاعل الحضور بشكل كبير، حيث وجهوا عدة استفسارات مهمة للضيوف، الذين ردّوا بسعة صدر على استفساراتهم ومداخلاتهم، وبعد أن قدّم حمّاد خلاصة اللقاء واستقبل عدد من التوصيات من الضيوف والحضور، اختتم اللقاء، وكان من أهم توصياته أهمية الحصول على التمويل اللازم لتنفيذ مشروعات ضخمة ومهمة في محافظة شمال غزة لا سيما في مخيم جباليا، لحل مشكلة تجمع مياه الأمطار وفيضانها على منازل المواطنين، بشكل متكرر خلال السنوات المنصرمة وضرورة تشكيل لجان مركزية لمتابعة المشكلات المتعلقة بمياه الأمطار ومياه الصرف الصحي، بحيث تضم المؤسسات الحكومية بالمؤسسات الأهلية والفعاليات الشعبية، لإنجاح المساعي وضمان تعاون المواطنين مع البلديات وجهات الاختصاص من جهة، وضمان الاستجابة السريعة من طواقم البلديات لكل طارئ من جهة أخرى.

ودعا المشاركون الى العمل الجدي على تجديد شبكات مياه الأمطار ومياه الصرف الصحي في محافظة شمال غزة، وفصلهما عن بعضهما البعض، لتحقيق الاستفادة القصوى من مياه الأمطار في تغذية الخزان الجوفي مع العمل على رفع الوعي لدى الجمهور في التعامل مع المياه في محافظة شمال غزة، سواء ترشيد مياه الشرب وعدم تركها تسيل في الشوارع، وعدم اغلاق مصافي مياه الأمطار والصرف الصحي ومكافحة سرقة المناهل الحديدية والأغطية.

 (الميزان) ينظم لقاء حول مشكلات مياه الأمطار في محافظة شمال غزة