"يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 25/11/2021 ( آخر تحديث: 25/11/2021 الساعة: 20:22 )
"يومياتُ فيروس"

العدد أربعمائة وأربعة وسبعون

الخميس – الخامس والعشرين من تشرين ثاني

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

موجةٌ خامسةٌ من كورونا تُهدِّدُ أوروبا، والبلادُ تشهدُ مظاهراتٍ وأعمالَ شغب، احتجاجاً على القيودِ والإجراءات التي اتخذتها الحكومات للوقاية من كوفيد. ونسخةٌ جديدةٌ من كورونا اكتُشِفت في الهند، تنتشرُ في بريطانيا

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌العالمُ يسجلُ خلالَ أسبوع حوالي أربعة ملايين إصابة، فيما بلغت حصيلةُ الإصابات نحوَ مئتين وستين مليون حالة. كما سجَّلَ حوالي اثنين وخمسين ألفِ وفاة لتبلغَ حصيلةُ الوفيات حوالي خمسةِ ملايين ومئة وأربعة وتسعين ألف حالة.

📌خلالَ أسبوع، فلسطين تسجل أكثرَ من ألف وخمسِمئةِ إصابة وتسعَ عشرةَ وفاة. وبدءُ حملةِ تطعيمِ الصفوف من السابع إلى التاسع في محافظةِ بيت لحم، والتي تستهدفُ تطعيمَ أربعةَ عشر ألف وخمسَمئةِ طالبٍ وطالبة بلقاحِ فايز على جرعتين.

📌الصحة العالمية تُحذِّرُ من وفاةِ نصفِ مليون شخص بكورونا هذا الشتاء بأوروبا.

📌النمسا تعلن الإغلاقَ الشامل، وتصبحُ أولَ دولةٍ أوروبية تجعلُ اللقاح إجبارياً ابتداءً من شهرِ شباطَ القادم. وفرنسا ودولةُ الاحتلالِ تُقِرّانِ ببدءِ الموجةِ الخامسةِ من كورونا. واعتقالُ عشراتِ المُحتجّين على الإغلاقات واللقاحات في هولندا.

📌وزيرُ الصحةِ الألماني الجديد يقولُ أنَّ على الغالبية العظمى من الألمان أن يَخضَعوا للتطعيم، أو يمرضوا، أو يموتوا قبل نهاية الشتاء.

📌خبيرةٌ روسية تقولُ أنّ العزلةَ الصحيةَ وعدمَ تَنَوُّعِ سلالاتِ الفيروس في اليابان أدى إلى التدميرِ الذاتي لسلالةِ دلتا في هذا البلد.

📌مراكزُ السيطرةِ على الأمراضِ والوقايةِ منها تشيرُ إلى أنَّ إصابةَ النساءِ بمتحوّر دلتا، أثناءَ فترةِ الحمل، يَرفعُ احتمالاتِ ولادةِ جنينٍ ميت، بمعدلِ ثلاثةِ أضعاف.

📌شركة أسترازينيكا تعلنُ عن تجاربَ سريريةٍ متقدمةٍ وناجحةٍ على عقارٍ قائمٍ على الأجسامِ المضادة ضد فيروس كورونا، لدى المرضى المعرَّضين لمخاطرِ إصابةٍ عالية. وفايزر تقولُ أن لقاحَها يمنحُ الأطفالَ مناعةً طويلةَ الأمد تصلُ إلى مئةٍ في المئة.

📌رئيسُ الوزراء البلجيكي يخضعُ للحجرِ الصحي بعد لقاءِ نظيرِه الفرنسي الذي تم تأكيدُ إصابتِه بفيروس كورونا.

📌الولاياتُ المتحدة تُحذِّرُ مواطنيها من السفر إلى ألمانيا والدنمارك بسبب ارتفاعِ إصابات كورونا.

📌خبيرٌ بالأمراضِ المُعدية في مايو كلينيك يقول: إنَّ الاستراتيجية الأولى لمنعِ انتشارِ العدوى بالفيروس هي تطعيمُ الجميع، وعندما يتم تطعيمُ شخص ما، تقلُّ مخاطرُ إصابتِهِ بالفيروس بشكل ملحوظ.

📌أخصائي أمراض صدرية في الأردن يقولُ أنَّ أعدادَ الإصاباتِ بكورونا في المملكةِ غيرُ حقيقية، والبلادُ ببداية الموجةِ الرابعة، واللجنةُ الوبائية تقولُ أنَّ عدمَ الالتزام بالإجراءات الوقائية في الأماكن العامة المغلقة تُسبب زيادةَ انتشارِ الوباء في البلاد.

📌دراسةٌ أستراليةٌ تُظهِرُ أنَّ الحاجةَ لجرعةٍ ثالثةٍ قد تكون في غضونِ عام للحفاظِ على فعَّاليةِ اللقاحِ بنسبةٍ فوقَ خمسينَ في المائة. ودراسةٌ في دولةِ الاحتلال تُظهرُ أنَّ احتمالَ الإصابة بكوفيد يزدادُ بعد ثلاثةِ أشهرٍ من تلقّي الجرعةِ الثانية، ومع مرورِ الوقت.

📌استمرارُ ارتفاع الإصابات والوفيات في أمريكا وروسيا وبريطانيا وتركيا وألمانيا وبولندا وأوكرانيا وهولندا والنمسا والتشيك وبلجيكا وهنغاريا، والأردن ولبنان وليبيا ومصر.