الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الآثار الإيجابية والسلبية لاستخدام الهاتف المحمول في الشرق الأوسط

نشر بتاريخ: 27/11/2021 ( آخر تحديث: 27/11/2021 الساعة: 22:00 )
الآثار الإيجابية والسلبية لاستخدام الهاتف المحمول في الشرق الأوسط

معا- نحن نعيش في عالم تحكمه الهواتف الذكية، أحدثت هذه الأجهزة الصغيرة ثورة في هائلة في عالم الاتصالات، والتطور الصاروخي الذي يشهده سوق الهواتف الذكية بشكل يومي، والتنوع الرهيب في القدرات والخيارات المتاحة أمام المستهلكين، خير دليل على أن الهاتف الجوال أصبح الوسيلة الأكثر ارتباطا بحياة الإنسان ومن بعدها الإنترنت.

في الوقت الحالي هناك أكثر من 4 مليارات مستخدم للهواتف الذكية حول العالم، وهو رقم ضخم بالنظر إلى أن عدد سكان الكوكب البالغ 7 مليارات نسمة، إذ يعتمد هؤلاء الأشخاص على هواتفهم الذكية في كل شيء تقريبًا بدءًا من إجراء المكالمات وتنزيل ألعاب الفيديو وحتى الأعمال التجارية.

استخدامات الهواتف الذكية

واقعيا نحن دائمًا على اتصال بأصدقائنا وملايين الأشخاص الآخرين بغض النظر عن مكان وجودنا، كل ما نحتاج إليه هو هاتف ذكي متصل بالإنترنت، وبالإضافة إلى الاتصال هناك العديد من التطبيقات التقنية الأخرى التي جعلت حياتك اليومية أسهل كثيرًا في شتى النواحي.

وعلى الرغم من ارتفاع تكلفة تطوير التطبيقات، إلا أن عدد التطبيقات في متاجر الهواتف سواء الأندرويد أو أي نظام تشغيل آخر آخذ في الازدياد، لذلك يقضي الأشخاص المزيد والمزيد من الوقت على هواتفهم المحمولة سواء لإنجاز أعمالهم، أو التسوق أون لاين، أو ممارسة ألعابهم المفضلة، ومنحتهم خيارات متعددة لم يستطيعوا الوصول إليها من قبل، ومثال على ذلك الكازينوهات المتاحة في الشرق الأوسط على الإنترنت حاليا رغم صرامة القوانين التي تجرم المراهنات الرياضية.

مع ذلك التطور الرهيب يجب أن نتوقف ونسأل: ما هو تأثير الهواتف المحمولة على حياتنا ومجتمعنا؟، في هذا المقال سوف نلقي نظرة على الآثار الإيجابية والسلبية لاستخدام الهواتف المحمولة بشكل يومي.

الآثار السلبية للهواتف الذكية

إضاعة الوقت: قال موقع شفاء أون لاين عن تأثير الهاتف على صحتنا العقلية، إن الهواتف الذكية أضحت جزءًا أساسيًا من حياتنا حيث نميل إلى استخدامها باستمرار أكثر من 4 ساعات يوميا، وهو ما تحول إلى شكل من أشكال الإدمان يصاحبه تأثير سلبي على صحتنا العقلية.

وأشار إلى أن الأشخاص المدمنين على هواتفهم الذكية غالبًا ما يظهرون علامات القلق والاكتئاب، ومشاكل الصحة العقلية الأخرى عند غياب الهواتف الذكية، أو عندما لا يستطيعوا الاتصال بالإنترنت.

الإلهاء: تقول دراسة صادرة عن جامعة فلوريدا إن إشعارات الهاتف الذكي يمكن أن تتداخل مع قدرتنا على التركيز، حتى ولو كانت قصيرة المدة، وتسبب تشتيتًا كافيًا للتأثير سلبا قدراتنا في العمل والدراسة أو المشاركة في الأنشطة الاجتماعية، وقد يتطور الأمر إلى تعريض حياتنا للخطر مثل حوادث السيارات.

العزلة: الهواتف الذكية لها تأثير كبير على الحياة الاجتماعية، إذ يقضي الناس وقتًا في استخدام هواتفهم أكثر من التفاعل مع الآخرين في الحياة الواقعية، وأصبح من الصعب رؤية الأشخاص يتحدثون مع بعضهم البعض في الأماكن العامة فهم دائمًا مشغولون جدًا بهواتفهم، حتى أن مهاراتنا الاجتماعية أصبحت تتضائل بسبب الإفراط في استخدام الهواتف الذكية.

الآثار الإيجابية للهواتف الذكية

الاتصالات: أحدثت الهواتف الذكية ثورة في حياتنا من خلال تسهيل التواصل مع بعضنا البعض أكثر من أي وقت مضى، وجعلت تكنولوجيا الهاتف المحمول ممارسة الأعمال التجارية أسهل

التواصل الاجتماعي: بدون الهواتف الذكية لم تكن المشاركة في وسائل التواصل الاجتماعي بهذا الشكل الكبير الموجود حاليا، الذي يؤثر بعمق على علاقاتنا مع الأهل والأصدقاء.

المساعدة والاستغاثة: ويذكر موقع tech-pro.io أن التطور في تكنولوجيا الهواتف الذكية منح الإنسان خيارات سهلت عليه طلب المساعدة والاستغاثة عن تعرضه لأي أضرار مثل الكوارث الطبيعية وبؤر التوتر السياسي.

تقصي الحقائق: بإمكان أي مستخدم للهواتف الذكية بفضل إمكانياتها الفائقة أن يوثق الحقائق والمعلومات بكافة الوسائل المسموعة والمكتوبة والمرئية.