جامعة النجاح تعلق على قرارات الحكومة ووزارة المالية ترد

نشر بتاريخ: 01/12/2021 ( آخر تحديث: 01/12/2021 الساعة: 21:01 )
جامعة النجاح تعلق على قرارات الحكومة ووزارة المالية ترد

رام الله معا- أكدت وزارة المالية ان مجموع ما تم سداده لمستشفى جامعة النجاح منذ بداية العام 2021 حتى تاريخه بلغ 78 مليون شيكل مكون من حوالات نقدية واذونات دفع، وبذلك فإن مجموع المبالغ التراكمية التي تم صرفها للمستشفى منذ العام 2014 وحتى الان هو مبلغ 602 مليون شيكل وذلك مقابل الخدمات الطبية التي يقدمها المستشفى.

وفي هذا السياق تؤكد الوزارة على التزامها الدائم بسداد مستحقات المستشفيات الفلسطينية وذلك وفقا للامكانيات النقدية وتوفر السيولة وتنفيذ السداد لجميع المستشفيات وفقا لمبدأ النسبة والتناسب للجميع حسب رصيد المستحقات.

وكانت جامعة النجاح أصدرت بيانا تحدثت فيه عن قرارات الحكومة الاخيرة وقالت إنها غير دقيقة لا سيما ديون المشفى المتراكمة على الحكومة .

وجاء بيان الجامعة كالاتي ..

أنّ لديها 24 برنامجاً تقدمت بها إلى الاعتماد ولم تزل معلّقة، على الرغم من حاجة المجتمع الفلسطيني الملحّة إليها في سوق العمل.

خلال لقاء معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي يوم الاثنين الموافق 29/11/2021 بممثلي مؤسسات التعليم العالي في محافظة نابلس، وبحضور ممثّل عن جامعة النجاح الوطنية، أكّد معالي الوزير أن البرامج ما زالت معلّقة، ولا جديد حولها.

أما بخصوص ما أشار إليه دولة رئيس الوزراء حول دفع مبلغ (79) مليون شيكل خلال العام 2021، فإنّ الحوالات النقدية التي تم تحويلها إلى الحسابات البنكية للمستشفى الجامعي خلال العام المذكور هي (27,7) مليون شيكل. ويجب التنويه أنّ إجمالي الديون المستحقة على الحكومة تصل إلى 400 مليون شيكل. وفي هذا السياق يجدر الإشارة إلى أنّ المبالغ التي حصل عليها مستشفى النجاح من وزارة المالية هي سداد جزء من تكلفة الخدمات الطبية التي قدّمها مستشفى النجاح الوطني الجامعي للمرضى المؤمّنين لدى وزارة الصحة الفلسطينية، والخدمات الطبية العسكرية، من الذين تم تحويلهم لتلقي العلاج في المستشفى بموجب اتفاقيات رسمية معتمدة، بما في ذلك مرضى الأورام، ومرضى الغسيل الكلوي، وتكلفة علاج هؤلاء المرضى مرتفعة جداً كما يعلم الجميع، وعليه فإنّ ما وصل من الحكومة لا يندرج في إطار المنح أو الهبات، وهو لا يكفي للقيام بالأعباء المطلوبة في علاج المرضى المحولين إلى المستشفى