يومياتُ فيروس

نشر بتاريخ: 02/12/2021 ( آخر تحديث: 02/12/2021 الساعة: 22:41 )
يومياتُ فيروس

العدد أربعمائة وخمسة وسبعون

الخميس – الثاني من كانون أول

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

متحور أوميكرون يثيرُ القلقَ، ويحملُ عشراتِ الطفرات، مما يزيدُ من احتمالاتِ مقاومتِه للقاحات والعلاجات، وتقاريرُ تفيدُ بأن المصابين به هم من المطعَّمين، والصحةُ العالميةُ تقول: لا حاجةَ لإنتاجِ لقاحٍ جديدٍ له، وتحذِّرُ من تفشٍ كبيرٍ لكورونا، والعالمُ يسعى للحصول على مزيدٍ من المعلومات

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 العالمُ يسجلُ خلالَ أسبوع حوالي أربعة ملايين إصابة، فيما بلغت حصيلةُ الإصابات نحوَ مئتين وأربعةٍ وستين مليون حالة، بالإضافة إلى حوالي خمسين ألفِ حالةِ وفاة لتبلغَ حصيلةُ الوفيات حوالي خمسةِ ملايين ومئتين وأربعة وأربعين ألف وفاة.

📌 خلالَ أسبوع، فلسطين تسجل أكثرَ من ألفيْ إصابة وثمانَ عشرةَ وفاة. ورئيسُ دولةِ فلسطين يصدرُ مرسوماً بتمديدِ حالةِ الطوارئ لثلاثين يوماً، وعشرات الوفودِ السياحية تُلغي حجوزاتِها في بيت لحم بسببِ المتحورِ الجديد.

📌 خبراءُ يقولون أن أعراضَ المتحورِ الجديد تتمثَّلُ في سرعةِ انتشارِه وإصابتِهِ المباشرةِ للرئتين، والتهابِ المفاصل والعضلات والإرهاقِ، والشعورِ بعدمِ الراحة، فيما لا يُعاني المصابون من فقدانِ حاستَيْ التذوقِ والشم، وقد يكون لديهم سعالٌ خفيف.

📌 العديدُ من الدول تشددُ إجراءات الحجر، وتغلقُ حدودَها الجوية البرية والبحرية أمامَ المسافرين من جنوبِ إفريقيا والدولِ المجاورة، والصحةُ العالمية تدعو الدولَ إلى إبقاءِ حدودِها مفتوحة، وجنوبُ إفريقيا تدعو إلى عدمِ الهَلَع.

📌 شركةُ فايزر تَعِدُ بتوفيرِ لقاحٍ ضدَّ المتحور أوميكرون خلال مئةِ يوم. وشركةُ موديرنا تقولُ أن لقاحاً جديداً قد يكون جاهزاً ضدَّه مطلعَ العامِ القادم. ومديرُ مركزِ غاماليا يَعِدُ بتطويرِ لقاحٍ في غضونِ عشرةِ أيام.

📌 خبراءُ في جنوبِ إفريقيا يعربون عن قلقِهم من سرعةِ انتشارِ متحورِ أوميكرون بين الشباب، وعلماءُ يتحدثون عن علاقتِه بالإيدز وتطورِه وانتشارِه. وموجةٌ رابعةٌ مُتوقَّعةٌ من الجائحة بعد تضاعُفِ أعدادِ المصابين في البلاد.

📌 دراسةٌ صينيةٌ تُحذِّرُ من تَفَشٍ ضخمٍ لكورونا إذا تَبَنَّت بكين سياساتِ انفتاحٍ مثل أمريكا وفرنسا، في الوقتِ الذي تُرجِّحُ فيه إقامةَ دورةِ الألعابِ الأولمبية الشتوية في موعدِها في شباطَ القادم رغمَ التحديات التي يُمثِّلُها ظهورُ المتحور الجديد.

📌 ظهورُ متحور أوميكرون في بوتسوانا وجنوب أفريقيا وملاوي ومدغشقر ونيجيريا وأمريكا ودولة الاحتلال وهونغ كونغ واستراليا وبريطانيا واسكتلندا وإسبانيا وبلجيكا وهولندا والنرويج وألمانيا وإيطاليا والتشيك وفرنسا وسويسرا وكندا واليابان وكوريا الجنوبية والسعودية والإمارات.

📌 لجنةٌ استشاريةٌ صحيةٌ للحكومة الأمريكية توصي بإصدارِ ترخيصٍ يَسمحُ بالاستخدامِ الطارئِ لعقارٍ طوّرتْهُ شركةُ "ميرك" للعلاجِ من عدوى فيروس كورونا.

📌 نيوزيلندا تبدأُ نظاماً للتعايش مع فيروس كورونا بالرغم من أنَّ السلالةَ الجديدةَ تُشكِّلُ تهديداً صحياً جديداً للعالم.

📌 الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا يقولُ إن اللقاح لن يكون فعّالاً ضد أوميكرون كما كان ضدَّ دلتا، وأن الأمرَ سيستغرقُ شهوراً في الشركات لتكييفِ اللقاحِ مع السلالةِ الجديدة.

📌 ارتفاعاتٌ حادةٌ بالإصابات والوفيات في دولٍ أوروبية وأمريكا وروسيا وجنوب إفريقيا والأردن.