الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تقرير اللجنة الاهلية لرقابة الانتخابات حول عملية الاقتراع

نشر بتاريخ: 12/12/2021 ( آخر تحديث: 12/12/2021 الساعة: 11:10 )
تقرير اللجنة الاهلية لرقابة الانتخابات حول عملية الاقتراع

رام الله- معا- تابعت اللجنة الاهلية لرقابة الانتخابات افتتاح 150 مركز اقتراع، في 120 موقعا، من اصل 154 هيئة محلية، وشهد موقع واحد في محافظة جنين عدم مشاركة أي ناخب في العملية الانتخابية.

وحيّت اللجنة الاهلية جهود موظفي لجنة الانتخابات المركزية وطواقم مراكز الاقتراع على جهودهم في انجاح يوم الانتخابات.

وقالت اللجنة: بالمجمل سارت العملية الانتخابية بشكل سلس دون مخالفات جوهرية من الممكن ان تؤثر على نتيجة الانتخابات.

وسجلت اللجنة الاهلية مجموعة من الخروقات التي تمت في يوم الاقتراع.

وأشارت الى أن طواقم مراكز الاقتراع لم تلتزم بوضع اشارات تدل على مراكز الاقتراع، في معظم المراكز التي راقب عليها متطوعو اللجنة الاهلية لرقابة الانتخابات، مشيرة الى استمرار مظاهر الدعاية باب مراكز الاقتراع وداخل ساحات مراكز الاقتراع من قبل ممثلي القوائم الانتخابية والمرشحين في معظم مراكز الاقتراع.

وبينت: ما زالت طواقم مراكز الاقتراع في بعض المناطق مثل محافظة الخليل وطولكرم ونابلس تتعامل مع ساحات المدارس على انها خارج مراكز الاقتراع وهذا سبب الكثير من المشاحنات، واتاح للقوائم ممارسة الدعاية الانتخابية، وكان من الممكن ان يشكل وجود العدد الكبير من الناخبين والقوائم خطر على العملية الانتخابية.

وأوضحت: لم تلتزم طواقم مراكز الاقتراع في العديد من المراكز بوضع اللوحات الارشادية للناخبين، بعكس ما جاء في اجراءات الاقتراع والفرز. ولم تلتزم طواقم مراكز الاقتراع بوضع سجل الناخبين الورقية قي ساحات المركز، واستعاضت عنه بجهاز التابلت مع العلم ان دليل اجراءات لاقتراع والفرز ينص على السجل الورقي علما ان جهاز التابلت المستخدم لهذا الغرض تعطل في اكثر من مركز .

وأكدت أن هناك العديد من محطات الاقتراع الضيقة لا يوجد فيها امكانية لتنفيذ العملية كيفما يجب وبمساحة تتيح تنفيذ عملية الاقتراع بسلاسة ودون ضغط بالمكان.

وأشارت أنه رغم تشديد لجنة الانتخابات المركزية في دليل اجراءات الاقتراع والفرز على اهمية الالتزام بالاجراءات الصحية، الا ان اللجان لم تلتزم بتطبيق البروتوكول الصحي في كل المراكز بنفس المستوى. كما لم تلتزم لجان مراكز الاقتراع باخذ الهواتف الخاصة من الناخبين مما حدا في بعض الناخبين الى تصوير ورقة الاقتراع في اكثر مركز.

رغم اعلان لجنة الانتخابات المركزية عن موائمة مراكز الاقتراع لتسهيل دخول المعاقين، إلا ان مراقبي اللجنة الاهلية سجلوا العديد من الخروقات التي تتعلق بعدم مواءمة مراكز الاقتراع، وفي بعض المراكز تم استخدام الطابق الثاني.

وسجلت بعض مراكز الاقتراع دخول رجال امن الى مراكز الاقتراع، ولم تقم الطواقم بمنعهم رغم ان الاجراءات واضحة بعدم السماح بدخول رجال الامن باسلحتهم الى مراكز الاقتراع.

وقام البعض من طواقم الشرطة بدور ضابط الطابور مما خلق بعض الاشكاليات مع لجان مراكز الاقتراع. ولم تكن الادوار المحددة الى افراد الشرطة واضحة لهم.

وقام بعض وكلاء القوائم المرشحة بالتدخل في عمل لجان مراكز الاقتراع بشكل مخالف للادوار المحددة للوكلاء.

وبينت: شهدت عملية الاقتراع السبت مخالفة صحية حيث تم احضار مصابة كورونا من المشفى الى مركز الاقتراع في دير سامت-الخليل، ما عرّض حياة الناخبين والطواقم والمراقبين والوكلاء الى الخطر.

كما شهدت العديد من مراكز الاقتراع ما يطلق عليه الامية السياسية خلال هذه الانتخابات المحلية، حيث قام العديد من الناخبين بإدعاء الامية واصطحاب مرافق لمساعدته رغم معرفة ان الشخص غير امي مما يستدعي تحديث الاجراءات الخاصة باليات تحديد من هو/ي الامي/ة.

وشهدت بعض مراكز الاقتراع تدخل من قبل الشرطة في فض نزاعات بين وكلاء القوائم، وفي موقع آخر تم اطلاق قنابل غاز مسيل للدموع على الناخبين امام مركز الاقتراع.

في ساعات ما بعد العصر كانت القاعات باردة، واشتكى بعض اعضاء لجان مراكز الاقتراع من برودة الجو، حيث لم تكن وسائل التدفئة متاحة.

وفي ساعات المساء ايضا ظهرت الحاجة الى اضاءة اضافية لما هو موجود، فكانت الكثير من المراكز لا تتوفر فيها الاضافة الكافية.

وفي مرة اخرى شكلت بطاقات المراقبين مسألة خلافية بخصوص ختم اللجنة على بطاقات الرقابة، وبعد تدخل المكتب التنفيذي لجنة الانتخابات المركزية-المقر العام تم السماح للمراقبين بالدخول.

والتوصيات التي أوصت بها اللجنة:

- فحص مراكز الاقتراع قبل اختبارها للتاكد من صلاحية المدرسة لتكون مركزأ للاقتراع.

- اهمية تطوير وسائل التدريب الخاصة بطواقم ورؤساء مراكز الاقتراع للالمام وفهم اليات تنفيذ دليل اجراءات الاقتراع والفرز.

- التأكد من تدريب افراد الشرطة امام مراكز الاقتراع بمعرفة دورهم المحدد، وكذلك آلية التعامل مع الحالات التي من الممكن ان تحدث امام مراكز الاقتراع.

- اهمية التاكد من اخلاء الناخبين من داخل ساحات مراكز الاقتراع.

- اهمية التأكد من الاضائة في مراكز الاقتراع.

- اعتماد الطوابق الاولى من مراكز الاقتراع للتأكد من موائمتها للمعاقين ولكبار السن.

- اهمية التأكد من تطبيق اجراءات السلامة بصرامة في كافة مراكز الاقتراع.

- اهمية التطبيق الصارم لمسألة الهاتف لدى الناخبين ومنع ادخاله الى حجر الاقتراع.