الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

نصر الله يرفض استقبال خالد مشعل

نشر بتاريخ: 16/12/2021 ( آخر تحديث: 16/12/2021 الساعة: 22:08 )
 نصر الله يرفض استقبال خالد مشعل

بيروت - معا- اكدت مصادر موثوق مقربة من قيادة “حزب الله” انه لا توجد أي خطط لدى حسن نصر الله امين عام الحزب للقاء خالد مشغل رئيس حركة المقاومة الإسلامية “حماس” في الخارج.

وقالت هذه المصادر ان مشعل طلب لقاء نصر الله، عبر مسؤولين من حركة “حماس” في بيروت، ولكن الرد كان الرفض، كما ان الحزب رفض الموافقة على اي لقاء مع كوادر الحزب السياسية معه، او الوفد المرافق له.

ولوحظ تجاهل اعلامي مطلق من قبل منابر الحزب لزيارته الحالية للبنان التي لم تبث او تنشر أي خبر للزيارة، او ترتب أي لقاء تلفزيوني معه، اسوة بما حدث مع إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” اثناء زيارته الأخيرة للبنان قبل بضعة اشهر، حيث استقبله حسن نصر الله والوفد المرافق له، واحتفت به أجهزة الإعلام ومحطات التلفزة، سواء التابعة لحزب الله مثل محطة “المنار” او المقربة منه مثل قناة “الميادين”.

وذكر مصدر مسؤول في الحزب لـ”راي اليوم” عندما سئل عن تفسيره لهذه “المقاطعة” ان عودة العلاقات الى طبيعتها بين “حزب الله” وحركة “حماس” جاءت بعد ابعاد مشعل من رئاسة مكتبها السياسي، وانتخاب السيد هنية خلفا له، وبعد ان اجرت حركة “حماس” مراجعة شاملة وجذرية لمواقفها من الحرب في سورية ومحور المقاومة تكللت بضرورة ابعاد مشعل من قيادتها، وهذا الموقف لم يتغير حتى الآن.

وكان مشعل قد اتخذ موقفا مؤيدا لما يسمى بـ”الثورة السورية” وخروج الحركة من دمشق ونقل مكتبها السياسي الى الدوحة في بداية الازمة السورية، الامر الذي أثار حالة من الغضب في أوساط القيادة السورية التي لم تغفر هذا الموقف له حتى الآن، واغلاقها كل الأبواب في مواجهة الوساطات لاستقبال أي مسؤول من حركة “حماس” في دمشق سواء مشعل، او خلفه هنية، او أعضاء في المكتب السياسي بما في ذلك صالح العاروري، نائبه الذي كان ضابط الاتصال بين الحركة وايران ومحور المقاومة رغم تدخل نصر الله شخصيا لإصلاح العلاقة، و”دفن” الخلافات بين الجانبين، وبدء صفحة جديدة في العلاقات.

وتعتقد أوساط “حزب الله” والقيادة السورية ان مشعل تنبى موقف قطر وحركة الاخوان المسلمين في ذروة الازمة السورية، وكان الى جانب الشيخ يوسف القرضاوي في استاد القاهرة عندما اعلن الأخير الجهاد في سورية."راي اليوم” ـ كمال خلف"