الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجثمان بحالة تجمد- جثمان الشهيد الجولاني يوارى الثرى بعد 3 اشهر من الاحتجاز

نشر بتاريخ: 21/12/2021 ( آخر تحديث: 21/12/2021 الساعة: 10:07 )
الجثمان بحالة تجمد- جثمان الشهيد الجولاني يوارى الثرى بعد 3 اشهر من الاحتجاز

القدس- معا-في ظل الأجواء الباردة والماطرة في مدينة القدس وبشروط مُقيّدة، ووري جثمان الشهيد المقدسي حازم الجولاني الثرى، بعد ثلاثة أشهر ونصف على احتجازه في الثلاجات.

وسلّمت سلطات الاحتلال، في ساعة متأخرة من مساء الإثنين، جثمان الشهيد الجولاني عند مقر "قيادة الشرطة" في الشيخ جراح، بحضور ضباط ومخابرات الاحتلال، و4 من أفراد العائلة ومحاميين وطواقم "الهلال الأحمر".

وفور انطلاق مركبة الإسعاف الفلسطينية، قام أفراد المخابرات بملاحقتها وصولا إلى مستشفى المقاصد، وخلال نقله من السيارة إلى غرفة التغسيل، وبقوا حتى وداعه وإعادته إلى سيارة الإسعاف، فيما تمركزت قوات الاحتلال الخاصة على الشارع مقابل المستشفى.

أما في الطرقات المؤدية إلى مقبرة اليوسفية، فنصبت قوات الاحتلال السواتر الحديدية وانتشرت عند مداخل المقبرة، وسمحت لـ "38 شخصا فقط من عائلته" بالدخول للمشاركة في الصلاة وتشيع الجثمان، وذلك بعد فحص وتدقيق أرقام هويات القائمة التي سلمت لهم قبل موعد الجنازة.

وحول الإجراءات التي رافقت تسليم الجثمان أوضح محامي العائلة خلدون نجم، أنه تم اشتراط الأعداد والمكان والزمان وسير الجنازة بالتحديد، حيث تسلم في مقر القيادة ومنها إلى المقاصد ثم إلى منطقة باب الأسباط للصلاة والدفن في اليوسفية، ومُنع نقله إلى منزله، ومُنع وجود النساء في الجنازة، حيث يكون وداعه في مستشفى المقاصد فقط، ومُنع تصويره .

وأضاف نجم أن المخابرات اشترطت كذلك تسليمها قائمة مسبقة بأسماء المشاركين في الجنازة "لفحص إمكانية السماح لهم"، وبالفعل تم ذلك، وكان تدقيق بهويات وأسماء كافة المشاركين على الحواجز المقامة عند طرقات المقبرة.

وعن حالة الجثمان قال المحامي نجم :"جثمان الشهيد حازم كان متجمداً بدرجة كبيرة، ويبدو بأنه كان في ثلاجة حرارتها تصل الى 40 تحت الصفر، ولم يتم إخراجه قبل تسليمه.

وقال المحامي نجم أن هذه الإجراءات تُعد "إجراءات انتقامية" ضد عائلة الشهيد الجولاني، مع شروط لتسليمه واختيار اليوم، حيث تشهد المدينة منخفضا جوياً ماطراً وبارداً.

وبعد تسليم جثمان الشهيد الجولاني، تواصل سلطات الاحتلال، احتجاز 7 شهداء مقدسيين في الثلاجات، أقدهم الشهيد مصباح أبو صبيح منذ تشرين الأول 2016.