وفاة الناشطة النسوية الأردنية أسمى خضر

نشر بتاريخ: 21/12/2021 ( آخر تحديث: 21/12/2021 الساعة: 13:54 )
وفاة الناشطة النسوية الأردنية أسمى خضر

عمان - معا- توفيت مساء أمس في العاصمة الأردنية عمان، وزيرة الثقافة الأردنية السابقة أسمى خضر عن عمر ناهز 69 عاما بعد صراع مع المرض.

وتعد خضر واحدة من أبرز الوجوه الحقوقية والنسوية في الأردن، التي تبنت العديد من القضايا الإنسانية والاجتماعية، وقضايا الحريات الديمقراطية.

وأسمى خضر من مواليد العام 1952 في بلدة الزبابدة في محافظة جنين، وتحمل شهادة البكالوريوس في الحقوق من جامعة دمشق سوريا.

وسبق أن شغلت الراحلة العديد من المناصب الوزارية كوزير دولة وناطق رسمي باسم الحكومة الأردنية من 2003 حتى 2005، ووزير ثقافة في الأردن وناطق رسمي باسم الحكومة 2004 -2005، ووزيرة للثقافة في العام 2005.

وأنهت خضر دراستها الثانوية العامة من مدرسة الأميرة عالية الثانوية الحكومية في عمّان، وفي عام 1977 حصلت على درجة البكالوريوس في القانون من كلية الحقوق في جامعة دمشق سوريا.

وترأست خضر لجنة المرأة في اتحاد المحامين العرب ثم اتحاد المرأة في الأردن.

وحصلت على جائزة الشرف عن دورها في الدفاع عن حقوق الإنسان من منظمة مراقبة حقوق الإنسان، وعلى وسام الاستقلال الأردني من الدرجة الأولى من الملك الحسين عن دورها في صياغة الميثاق الوطني الأردني.

وتسملت في العام 2003 جائزة الأمم المتحدة الدولية لمجابهة الفقر وعن الإنجازات في مجال تحقيق أهداف التنمية للألفية، كما حصلت على عدة شهادات وجوائز تقديرية لدورها في الدفاع عن حقوق الإنسان وحقوق المرأة وإسهاماتها في العمل الاجتماعي.