الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نصائح مهمة لتعزيز السلامة والأمان عند التعامل عبر الإنترنت

نشر بتاريخ: 27/12/2021 ( آخر تحديث: 27/12/2021 الساعة: 19:14 )
نصائح مهمة لتعزيز السلامة والأمان عند التعامل عبر الإنترنت

معا- أصبح الجلوس علي مواقع الانترنت بالساعات أمر طبيعي في ظل التحول الرقمي الهائل الذي يشهده العالم، وقد يصاحب هذه الساعات عادات متهورة تتسبب في ترك الكثيرين عرضة لعمليات الاحتيال وسرقة الهوية والبيانات والحسابات الشخصية.

ومع زيادة قاعدة المستخدمين للأجهزة المحمولة، تتغير هذه المخاطر وتنمو بسرعة، وتصبح الحاجة إلى أنظمة تأمينية ضرورة هامة لتفادي الخطر.

وعلى الرغم من أن التطبيقات تلوح في الأفق بشكل أكبر في تفاعلات معظم الأشخاص اليومية عبر الإنترنت مقارنة بالمواقع التقليدية، فإن هذا لا يعني أن قواعد أمان الإنترنت الأساسية قد تغيرت، حيث لا يزال المتربصين يبحثون عن المعلومات الشخصية التي يمكنهم استخدامها للوصول إلى معلومات بطاقتك الائتمانية والمصرفية وبياناتك الشخصية.

ويمكن أن يؤدي التصفح غير الآمن او لعب بعض الالعاب اون لاين بدون اتباع منصات تضم انظمة تأميينة أيضًا إلى تهديدات أخرى، فمن الممكن سرقة حساب اي شخص عن تجربة العاب عبر مواقع مجهولة وغير مؤمنة,

لذلك ينصح قبل اتخاذ قرار الدخول على احد المواقع الخاصة بالالعاب وماشابه ان يتم اختيار المواقع الأعلى تصنيفا من حيث الترخيص وانظمة الامان وجودة الدعم الفني.

وفيما يلي أهم قواعد أمان على الإنترنت يجب اتباعها لمساعدتك على تجنب الوقوع في المشاكل عبر الإنترنت:

القاعدة الأولى

احتفظ بالمعلومات الشخصية بشكل احترافي ومحدود، حيث لا يحتاج أصحاب العمل أو العملاء المحتملون إلى معرفة حالة علاقتك الشخصية أو عنوان منزلك، حيث إنهم بحاجة إلى معرفة خبرتك وخلفيتك المهنية وكيفية الاتصال بك، ولا يمكنك تسليم المعلومات الشخصية البحتة إلى الغرباء بشكل فردي، فلا تعطها لملايين الأشخاص عبر الإنترنت.

القاعدة الثانية:

استخدام اتصال VPN الآمن عندما تتصل بالإنترنت في مكان عام، على سبيل المثال باستخدام اتصال Wi-Fi عام ، يلاحظ أنه ليس لديك سيطرة مباشرة على أمانه، وينصح خبراء الأمن للشركات والافراد القلقون بهذا الشأن في الأماكن التي تتصل فيها شبكة خاصة بالعالم الخارجي باستخدام الـ .vpn .

وذلك لتحسين أمان تصفح الإنترنت لديك، حيث ان استخدام اتصال VPN آمن، يمكنك من الحصول على اتصال آمن بين جهازك وخادم الإنترنت بحيث لا يمكن لأي شخص مراقبة البيانات التي تقوم بتبادلها أو الوصول إليها.

كما يعد اتصال VPN هو الوسيلة الأكثر رواجا عند ممارسة ألعاب الربح عبر الانترنت، والتي يعد أكثرها شهرة العاب اون لاين روليت، والعاب بلاك جاك وبينجو وغيرها من العاب الحظ الواسعة الانتشار على الانترنت.

القاعدة الثالثة:

ممارسة التصفح الآمن، فأنت لن تختار السير في مواقع خطرة عبر الإنترنت، حيث يستخدم مجرمين الإنترنت المحتوى المتخبط كطعم، حيث إنهم يعرفون أن الأشخاص يتعرضون أحيانًا لإغراء المحتوى المشكوك فيه وقد يتخلون عن حذرهم عند البحث عنه، ويمكن أن تؤدي نقرة واحدة لإهمال إلى كشف البيانات الشخصية أو إصابة جهازك ببرامج ضارة من خلال مقاومة الإلحاح، فأنت لا تمنح المتسللين فرصة.

القاعدة الرابعة:

احتفظ بإعدادات الخصوصية الخاصة بك قيد التشغيل، فمن المعروف أن المسوقين يحبون معرفة كل شيء عنك، والمخترقين أيضًا.

ويمكن لكليهما تعلم الكثير من التصفح واستخدام الوسائط الاجتماعية، ولكن يمكنك تولي مسؤولية المعلومات الخاصة بك، وكل من متصفحات الانترنت وأنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة بها إعدادات متاحة لحماية خصوصيتك عبر الإنترنت.

وتحتوي مواقع الانترنت الرئيسية مثل Facebook أيضًا على إعدادات تحسين الخصوصية المتاحة، ويصعب أحيانًا العثور على هذه الإعدادات لأن الشركات تريد معلوماتك الشخصية لقيمتها التسويقية، وينصح بأن تتأكد من أنك قمت بتمكين إجراءات حماية الخصوصية هذه، واحتفظ بها ممكّنة.

القاعدة الخامسة:

كن حذرًا فيما تقوم بتنزيله، حيث يتمثل الهدف الأعلى لمجرمي الإنترنت في خداعك لتنزيل برامج ضارة مثل برامج أو تطبيقات تحمل برامج ضارة أو تحاول سرقة المعلومات.

ويمكن أن يتنكر هذا البرنامج الضار في شكل تطبيق: أي شيء من لعبة شائعة إلى شيء يتحقق من حركة المرور أو الطقس، كما ينصح بأن لا تقم بتنزيل التطبيقات التي تبدو مشبوهة أو تأتي من موقع لا تثق به.

القاعدة السادسة:

اختار كلمات مرور قوية، حيث تعد كلمات المرور واحدة من أكبر نقاط الضعف في هيكل أمان الإنترنت بالكامل، ولكن لا توجد طريقة للتغلب عليها حاليًا.

والمشكلة في كلمات المرور هي أن الأشخاص يميلون إلى اختيار كلمات يسهل تذكرها (مثل "كلمة المرور" و "123456")، والتي يسهل على لصوص الإنترنت تخمينها أيضًا، وينصح بأن تحدد كلمات مرور قوية يصعب على مجرمي الإنترنت إزالتها.

ويمكن أن يساعدك برنامج إدارة كلمات المرور في إدارة كلمات مرور متعددة حتى لا تنساها، وكلمة المرور القوية هي كلمة مرور فريدة ومعقدة تتكون من 15 حرفًا على الأقل، وتخلط بين الأحرف والأرقام والأحرف الخاصة.

القاعدة السابعة:

قم بإجراء عمليات شراء عبر الإنترنت من مواقع آمنة، ففي أي وقت تجري فيه عملية شراء عبر الإنترنت، تحتاج إلى تقديم معلومات بطاقة الائتمان أو الحساب المصرفي،وهو أكثرمايستهدفه مجرمي الإنترنت للحصول عليه، وقم بتوفير هذه المعلومات فقط للمواقع التي توفر اتصالات آمنة ومشفرة.