فلسطين ومصر والأردن تدرس مقترحات استئناف عملية السلام

نشر بتاريخ: 27/12/2021 ( آخر تحديث: 27/12/2021 الساعة: 21:31 )
فلسطين ومصر والأردن تدرس مقترحات استئناف عملية السلام

القاهرة- معا- بحث وزراء خارجية فلسطين ومصر والأردن، الاثنين، آليات تثبيت التهدئة الشاملة في فلسطين وإعادة الإعمار بقطاع غزة، وإيجاد أفق سياسي لتحقيق السلام.

وأفاد البيان الختامي للاجتماع الذي عقد في القاهرة، بأنه "جرى دراسة عدد من المقترحات المستهدفة كسر الجمود الذي تشهده عملية السلام في الوقت الراهن"، من دون الإشارة إلى تفاصيل المقترحات.

وأوضح البيان أن الاجتماع، الذي حضره رؤساء أجهزة المخابرات في الدول الثلاث، بحث "سبل تعزيز العلاقات والتطورات المتعلقة بعملية السلام، وجهود تدعيم وحدة الصف الفلسطيني، وتقييم الأوضاع الميدانية بفلسطين في ضوء استمرار الإجراءات اللاشرعية التي تقوض فرص تحقيق السلام العادل، في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية".

وجدد البيان التأكيد على أن السلام العادل والشامل يجب أن يقوم على "أساس حل الدولتين الذي يُجسد قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية المحتلة على حدود 4 يونيو 1967، ووفق القانون الدولي ومبادرة السلام العربية".

الاجتماع جاء تنفيذاً لمقررات القمة الثلاثية التي عقدت بالقاهرة في 2 سبتمبر الماضي، بحسب البيان.

واعتبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وملك الأردن عبد الله الثاني، في ختام القمة السابقة، أن "الحل العادل والشامل للقضية الفلسطينية مفتاح استقرار المنطقة".