الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 06/01/2022 ( آخر تحديث: 06/01/2022 الساعة: 21:44 )
يومياتُ فيروس"

العدد أربعمائة وثمانون

الخميس – السادس من كانون ثاني

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

منظمةُ الصحةِ العالمية تُحذِّرُ من أنَّ الارتفاعَ الحاد في الإصابات بالمتحور أوميكرون عالمياً، يمكن أن يزيدَ من فرصِ ظهورِ متحوراتٍ جديدةٍ أكثرَ خطورة، وأكثرُ من مليونين ونصف المليون إصابة خلالَ الأربع وعشرين ساعة الأخيرة

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 العالمُ يسجلُ خلالَ أسبوع حوالي ثلاثةَ عشر مليون إصابة، فيما بلغت حصيلةُ الإصابات أكثرَ من مئتين وثمانيةٍ وتسعين مليون حالة، بالإضافة إلى أربعين ألفِ حالةِ وفاة لتبلغَ حصيلةُ الوفيات حوالي من خمسةِ ملايين وأربعِمئة وثلاثة وثمانين ألفِ وفاة.

📌 خلالَ أسبوع، فلسطين تسجل حوالي ألف وسبعِمئة وثلاثين إصابة وستاً وثلاثين وفاة. وقرارٌ بإغلاق السفارة الفلسطينيى في تونس نتيجةَ تسجيلِ إصاباتٍ بين موظَّفيها.

📌 بريطانيا تُقرُّ استخدامَ عقار فايزر. ووزيرُ الصحة البريطاني يقول: علينا التعايشُ مع كورونا، وفرضُ القيودٍ ملاذٌ أخير. والحكومة تلغي إجراء الفحوصات والحجر للقادمين إلى البلاد.

📌 المستشفيات البريطانية تعلن أنها دخلت مرحلةً حرجة، بسبب ضغطِ الفيروس وغيابِ الأطقمِ الطبيةِ في العزل. والبلادُ تسجلُ خلالَ الأسبوعٍ الماضي أكثرَ من مليونَيْ إصابة. وتحذيرٌ من السفرِ داخلَ المملكة مع تصاعدِ إصاباتِ أوميكرون.

📌 أوميكرون يستفحلُ في أمريكا ويصيبُ أكثرَ من مليون شخص في يومٍ واحد. ويصلُ إلى الهند ثاني أكبر تجمُّع سكاني في العالم.

📌 تقاريرُ تفيدُ بأن معدلَ دخولِ الأطفالِ مصابي أوميكرون المستشفيات في أعلى مستوياتِه منذ بدءِ الجائحة.

📌 دولةُ الاحتلال تسجلُ أولَ إصابةٍ مزدوجة من فيروس كورونا والانفلونزا، والحكومةُ توافقُ على إعطاءِ الجرعةِ الرابعة لمن يبلغون من العمر ستينَ عاماً فأكثر، وللطواقم الطبيّة، وإعفاءِ متلقّي اللقاح الذين تبلغُ أعمارُهم الخامسةَ فما فوق، من الخضوعِ للحجر.

📌 الصين تستقبلُ العامَ الجديدَ بقيودٍ صارمةٍ لاحتواءِ كورونا، وتحجرُ أكثرَ من مليون شخصٍ بسبب اكتشافِ ثلاثِ إصاباتٍ بكورونا.

📌 الرئيسُ الفرنسي يقولُ أنَّ فرنسا ستواجهُ أسابيعَ صعبة، والسلطاتُ تُلزِم الأطفالً فوق سنِّ السادسة بارتداءِ الكمامات. وظهورُ سلالةٍ جديدةٍ من كورونا في جنوبِ البلاد، تحتوي على ستة وأربعين طفرة، وهو أكثرُ عدوانية من متحور أوميكرون.

📌 اليابان تسعى إلى تصميمِ لقاحٍ ضد كورونا يعطي مناعةً مدى الحياة. ووزيرُ الصحة في دِلْهي يعلنُ بدءَ الموجةِ الخامسةِ من كورونا في الهند.

📌 الصحةُ المصرية تكشفُ عن تغييرٍ في آليةِ واستراتيجيةِ مواجهةِ فيروس كورونا، بعد الإعلانِ عن توفيرِ أدويةٍ جديدةٍ للمرض.

📌 تونس تستعدُّ لموجةٍ خامسةٍ من مع تفشي أوميكرون. والكويت تدعو مواطنيها لمغادرةِ بعضِ الدولِ الأوروبية.

📌 الداخليةُ السعودية تقولُ أنَّ منحنى جائحةِ كورونا يتصاعدُ بشكلٍ مخيف قد يُعيدُنا لأيامٍ لا نرغبُ بعودتِها. ووزيرُ السياحةِ الأردني يقولُ إنَّ وضعَ الأردن على قائمةِ الدولِ الحمراءَ في بعضِ الدول يُعتبرُ مؤشراً خطيراً على السياحة.

📌 دولُ المغرب العربي والعديد من دول الخليج والأردن ولبنان ودولةُ الاحتلال تسجلُ ارتفاعاتٍ حادةً بالإصابات في الأسبوعين الماضيين.