الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

هيئة مكافحة الفساد تصدر التقرير الشهري لأنشطتها الهيئة عن شهر كانون أول 2021

نشر بتاريخ: 10/01/2022 ( آخر تحديث: 10/01/2022 الساعة: 13:00 )
 هيئة مكافحة الفساد تصدر التقرير الشهري لأنشطتها الهيئة عن شهر كانون أول 2021

رام الله-معا- أصدرت هيئة مكافحة الفساد تقريرها الشهري كانون أول 2021 عن أنشطة وفعاليات الهيئة، حيث أنهت الهيئة فعاليات مؤتمرها الدولي الثالث "تدابير الوقاية من الفساد في القطاع العام، حوكمة .. فاعلية.. امتثال"، والذي عقدته عبر تقنية "زووم" تحت رعاية فخامة رئيس دولة فلسطين محمود عباس حفظه الله، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد، بمشاركة ممثلين عن المؤسسات الرسمية الفلسطينية، وممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدين في دولة فلسطين، ورؤساء وممثلي هيئات مكافحة الفساد العربية والدولية، وخبراء ومختصين، وممثلي الهيئات والمنظمات والمؤسسات الأجنبية الشريكة للهيئة.

وشاركت الهيئة في أعمال الدورة التاسعة من مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد والذي انعقد في جمهورية مصر العربية، ونظمت حدثاً جانبياً حول تجربة دولة فلسطين في خلق ثقافة رافضة للفساد في القطاع التربوي والأكاديمي، وعلى هامش المؤتمر وقعت الهيئة اتفاقية تعاون مع الهيئة الوطنية الإيطالية لمكافحة الفساد، ومذكرات تعاون مع كل من النظير اليمني والنظير النيجيري.

ونظمت الهيئة بالتعاون مع وزارة الحكم المحلي وبتمويل من المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي ورشة عمل متخصصة حول إعداد مدونة السلوك المهني لموظفي الهيئات المحلية، بمشاركة ما يزيد عن 200 من ممثلي عن الهيئات المحلية والعاملين فيها، وخلصت إلى مجموعة من التوصيات، أهمها الشروع في إعداد وتطوير مدونة سلوك موظفي الهيئات المحلية وذلك من خلال إجراءات تشاركية، تضمن مشاركة قطاع الحكم المحلي عن طريق فريق مصغر يشكل لهذا الغاية.

وعلى صعيد إنفاذ القانون استلمت الهيئة خلال الشهر المنصرم ما مجموعه (83) شكوى وبلاغ، وأنجزت ما مجموعه (119) شكوى وبلاغ من الوارد والمدور، حيث تم حفظ (67) شكوى وبلاغ، وتحويل (32) للإدارة العامة للتحقيق، و(4) لجهات أخرى، ورد (4) لعدم الاختصاص، وضم (12) لملفات نفس الموضوع.

ونالت جريمة إساءة استعمال السلطة النصيب الأوفر من مجمل الشكاوى والبلاغات التي تلقتها الهيئة خلال الشهر المنصرم، حيث توزعت الملفات بحسب الجرم المشتبه إلى ما يلي: (63) ضد إساءة استعمال السلطة، (7) ضد التزوير، (2) ضد الرشوة، (3) ضد الواسطة والمحسوبية، (2) ضد تضارب مصالح، (4) ضد الكسب غير المشروع، (1) ضد الاختلاس، (1) ضد إساءة الائتمان.

ونال القطاع العام النصيب الأوفر من مجموع الشكاوى والبلاغات بمجموع (47) شكوى وبلاغ، فيما توزعت باقي الشكاوى والبلاغات بحسب القطاعات كالتالي: (27) ضد الهيئات المحلية، (4) ضد الجمعيات، (1) ضد اتحادات ونقابات، (1) ضد شركات مساهمة خاصة، (1) ضد محكمين، (2) ضد غير خاضعين.

واستلمت الهيئة (36) شكوى وبلاغ من مجمل الشكاوى والبلاغات المُستلمة خلال الشهر المنصرم من خلال تطبيقها على الهواتف الذكية، و(34) بالحضور الشخصي للهيئة وتسليم الشكوى باليد، و(6) من خلال الوسائل الإلكترونية، و(2) من خلال الفاكس، و(5) عبر المراسلات الرسمية.

وتلقت الهيئة (3) طلبات حماية، تم قبول واحد منها، فيما تم رفض إثنين منها بعد الانتهاء من أعمال دراستها وفق الأصول والقانون، وفي سياق منفصل قامت الهيئة بخمس جولات تفتيش ميدانية، ومن جانب أخر تسلمت الهيئة (278) إقرار ذمة مالية، ووزعت (465) إقرارا.