الجمعة: 23/02/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجان الشعبية تلتقي مدير زراعة الخليل لبحث سبل دعم وتوعية المزارعين في المحافظة

نشر بتاريخ: 09/03/2006 ( آخر تحديث: 09/03/2006 الساعة: 13:27 )
الخليل- معا- عقدت اللجان الشعبية الفلسطينية في محافظة الخليل ومدير زراعة الخليل أمس اجتماعاً لتدارس الوضع الزراعي في المحافظة اضافة لسبل دعم وتعزيز صمود المزارعين في مديرية الزراعة، وتعريف المزارعين بطرق الزراعة الحديثة.

وحضر اللقاء عثمان ابو شرخ مدير زراعة الخليل ومحمد رسمي خمايسة أحد قيادي اللجان الشعبية في محافظة الخليل.

واشار ابو شرخ الى ان علامات الجفاف بدات تظهر نتيجة للامطار الموسمية الساقطة وغير الكافة، قائلاً: إن المزارعين سوف يتعرضون لموسم جاف وهذا بدوره له تاثير مباشر على قطاع الثروة الحيوانية لأن تكلفه المتر المربع للمياه تبلغ على مربي الاغنام (25) شيكلاً.

واكد ابو شرخ على ضرورة حفر المزيد من ابار جمع المياه في المناطق الجافه، موضحاً أنه تم وضع خطة لحفر (3000) بئر لجمع المياه كان نصيب محافظة الخليل منها (260) بئراً، اضافة الى (100) بئر للترميم، وتابع انه سيتم قريباً التنفيذ الفعلي للخطة، منوها الى ان مديرية الزراعة تقوم بشق الطرق الزراعية في المحافظة.

وأوصى ابو شرخ المزارعين الاهتمام بتحضير الارض بالحراثة وعدم زراعتها كون الامطار الساقطة في محافظة الخليل (175) ملم, تشكل فقط نسبة (55%) من المعدل الموسمي.

وتم الاتفاق خلال الاجتماع على تنظيم العديد من الندوات والمحاضرات التثقيفية والارشادية لمزارعي المحافظة لمواجهة خطر انفلونزا الطيور والامراض والاوبئة بشكل عام، مع تواصل العمل المشترك بين اللجان الشعبية ومديرية الزراعة بما يحقق مصلحة المزارع ويعزز من صموده.