اسرائيل: ترجيح المصادقة على تشكيل لجنة تحقيق في قضية الغواصات

نشر بتاريخ: 14/01/2022 ( آخر تحديث: 14/01/2022 الساعة: 19:53 )
اسرائيل: ترجيح المصادقة على تشكيل لجنة تحقيق في قضية الغواصات

ترجيح مصادقة الحكومة الأسبوع المقبل على تشكيل لجنة تحقيق رسمية في قضية الغواصات

التوصل الى اتفاق بين كل من رئيس الوزراء بينيت والوزراء لابيد وعانتس وساعار على تشكيل اللجنة

القدس - معا - من المقرر أن تصادق الحكومة الاسرائيلية الأسبوع المقبل على تشكيل لجنة تحقيق رسمية في قضية الغواصات التي تثير الشبهات في أن تكون الصفقة لابتياعها تنطوي على فساد .

ومن المتوقع أن يعلن رسميا عن تشكيل اللجنة بعد التوقيع على الصفقة مع الشركة الألمانية تيسنكروب الأسبوع المقبل, بحسب ما ذكر موقع "مكان" العبري.

وقد تم الاتفاق على تشكيل اللجنة بين كل من رئيس الوزراء الاسرائيلي بينيت والوزراء ساعار ولابيد وغانتس.

وكان وزير الجيش الاسرائيلي بيني غانتس قد قدم اقتراحا بهذا الصدد قبل شهرين، موضحا أن هناك حاجة قومية لاستيضاح ملابسات القضية وان تشكيلها يهدف الى استخلاص العبر للمستقبل وانها غير موجهة ضد أي شخص ملمحا الى رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو الضالع في هذه القضية.

وبدوره قال وزير القضاء الاسرائيلي غدعون ساعار إن اللجنة ستتمتع بصلاحيات واسعة لتقصي حقائق هذا الملف .

ويذكر أن القضية تنصب حول قرار رئيس الوزراء السابق نتنياهو توقيع صفقة ضخمة لابتياع ست غواصات متقدمة من صنع الشركة الألمانية دون استشارة أي من المسؤولين الأمنيين المعنيين مثل رئيس هيئة الأركان وقائد سلاح البحرية ومجلس الأمن القومي .

كما استجاب نتنياهو لطلب من الحكومة الألمانية عدم معارضة بيع مصر ثلاث غواصات من هذا الطراز، وقد أثارت هذه الخطوة شبهات بالفساد وتم اعتقال وتقديم لوائح اتهام ضد عدد من الضالعين بالصفقة إلا أن المستشار القانوني لحكومة افيحاي مندلبليت قد اعلن انه لا يشتبه في نتنياهو بالفساد في هذه القضية .

وكانت المحكمة العليا في اسرائيل قد ردت التماسا طلب منها الإيعاز بتشكيل لجنة تحقيق الى أن القضاة انتقدوا تصرف المسؤولين في القضية حيث قالوا انه يثير التساؤلات ينبغي استيضاحها.