الجمعة: 12/08/2022

ائتلاف الناشطين يعلن توفير فرص عمل مؤقتة وأعمال المواءمة العامة

نشر بتاريخ: 15/01/2022 ( آخر تحديث: 15/01/2022 الساعة: 13:54 )
ائتلاف الناشطين يعلن توفير فرص عمل مؤقتة وأعمال المواءمة العامة

غزة- معا- أعلن ائتلاف الناشطين لتبني قضايا الإعاقة في محافظة شمال غزة، عن قرب إطلاق حملة لتشغيل أكبر عدد من الاشخاص ذوي الاعاقة في البلديات والمؤسسات العامة.

وأكد الائتلاف على ضرورة الدفاع عن حق الأشخاص ذوي الإعاقة في العمل وفق النصوص القانونية، في إطار حملة موازية للتثقيف بحقوق هذه الفئة.

وشدد الائتلاف على أهمية بحث مدونات سلوك مع البلديات والمؤسسات العامة بما يكفل الحفاظ على حقوق الاشخاص ذوي الإعاقة سواء في التشغيل والموائمة و في كافة مناحي الحياة.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده الائتلاف في مقر جمعية الاغاثة الطبية الفلسطينية في جباليا بحضور عدد كبير من أعضاءه في إطار الجلسة المعدة لتقييم العمل في العام الماضي ووضع خطة استراتيجية للعام الجديد.

وقدم جميع الأعضاء المشاركين في الاجتماع الذي أداره منسق الائتلاف مصطفى عابد مداخلات قصيرة ومقتضبة، تحدثوا فيها عن جزء من تفاصيل عملهم عن العام الماضي، مشيرين إلى أن جائحة كورونا أثرت بشكل كبير على انشطتهم الخاصة الاشخاص بذوي الإعاقة.

وتحدث هؤلاء حول بعض المشاريع التي بدأت مؤسساتهم العمل فيها مع الاشخاص ذوي الاعاقة والمتعلقة بخدمات العلاج الطبيعي والادوات المساعدة وتعبيد الطرق وأعمال الموائمة، وناقشوا أبرز ملامح الخطة السنوية الجديدة والتي ستكون تحت شعار:" ضرورة رفع درجة التثقيف بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة" وتوفير مصادر عمل مؤقتة" قدر الإمكان بالتنسيق مع المؤسسات المحلية.

وأجمع المتحدثون على وضع خطة ثابتة تنفذ على مدار الشهور القادمة يتم من خلالها الوصول لكافة المؤسسات والبلديات وبحث مشاركات وأدوار المؤسسات الأعضاء في الائتلاف لتنفيذ الخطة الاستراتيجية.

وطرح "عابد" في مداخلته خلال الاجتماع الجهود المبذولة مع عدة مؤسسات رسمية وأهلية بشأن الاستعداد لإصدار بطاقة المعاق والتي ستوفر خدمات للأشخاص ذوي الإعاقة في كافة المجالات .وخاصة وزارة التنمية الاجتماعية ووزارة الحكم المحلي موضحا ان العام 2022 يحمل بشائر تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في الوظائف الحكومية من اجل الوصول الي تشغيل 5 % من الاشخاص ذوي الاعاقة والعمل على موائمة الوظائف كي تتلائم والاشخاص ذوي الاعاقة وأشار عابد الي هناك قرارات من رؤساء البلديات بتفعيل ملف التشغيل في 25 بلدية في قطاع غزة بتوجيهات من وكيل وزارة الحكم المحلي مما يدفع الي التغيير الملحوظ في التعامل في ملف الإعاقة والعمل على تبني قضاياها

وناقش المجتمعون فرصة إمكانية توفير منشأة أو قسيمة أرض لإنشاء مقراً للائتلاف بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص.

يشار إلى أن ائتلاف النشاطين يضم عدد كبير من المؤسسات الرسمية والأهلية من بينها وزارت التربية والتعليم والصحة والعمل ، وجامعات ومؤسسات تعنى بشئون الإعاقة وبلديات وشخصيات اعتبارية وناشطين.