"يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 20/01/2022 ( آخر تحديث: 20/01/2022 الساعة: 21:54 )
"يومياتُ فيروس"

العدد أربعمائة واثنان وثمانون

الخميس – العشرون من كانون ثاني

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

أوميكرون يكتسِحُ العالَمَ بقوة، وارتفاعاتٌ حادة بالإصابات والوفيات، ومنظمةُ الصحةِ العالميةِ تدعو إلى مراقبةٍ دقيقةٍ لانتقالِ فيروسِ كورونا بين الحيوانات والبشر، وتؤكِّدُ أن متحوراتٍ جديدةً في الطريقِ إلينا

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 العالمُ يسجلُ خلالَ أسبوع حوالي اثنين وعشرين مليون إصابة، فيما بلغت حصيلةُ الإصابات حوالي ثلاثِمئة وأربعين مليون حالة، بالإضافة إلى أربعةٍ وخمسين ألفِ حالةِ وفاة لتبلغَ حصيلةُ الوفيات حوالي من خمسةِ ملايين وخمسِمئةٍ وستة وثمانين ألفِ وفاة.

📌 خلالَ أسبوع، فلسطين تسجلُ أكثرَ من خمسةِ آلاف وثمانِمئة إصابة وخمسة وثلاثين وفاة. والصحة تتوقعُ عشرةَ آلاف إصابة يومياً، وأنَّ الأعدادَ الحقيقيةَ للمصابين تبلغُ ثلاثة أو أربعةَ أضعافِ تلك المُعلنِ عنها، وفلسطين تدخلُ في موجةٍ خامسةٍ من الجائحة.

📌 الحكومةُ البريطانية تعلنُ رسمياً ‏إلغاءَ كافةِ قيودِ كورونا في البلاد، والعودةَ للحياة الطبيعية. وبايدن يتعهّدُ بعدمِ العودةِ للإغلاق.

📌 دولةُ الاحتلال تعلنُ اكتشافَ عشرين إصابةٍ بمتحورٍ مُتفرِّعٍ عن أوميكرون. وخبراءُ الصحة يتوقعون بلوغَ موجةِ الوباءِ ذروتَها خلال أيامٍ قليلة. ودراسةٌ على الجرعة الرابعة، تقولُ أنها الأولى في العالم، تُثبتُ أنها محدودةُ الفعّالية ضدَّ أوميكرون.

📌 دراسةٌ في جامعةِ أوكسفورد تُبيِّنُ أنَّ من أصيبوا بكوفيد، وظهرت عليهم أعراضٌ خفيفة، والذين لا يعانون من أي أعراضٍ تقليديةٍ أخرى لكوفيد طويل، يمكن أنْ يَظَلّوا عُرضةً لتدهورِ الانتباهِ والذاكرةِ لفترةِ ستةٍ إلى تسعةِ أشهرٍ بعد الإصابة.

📌 شركةُ موديرنا تعتزمُ تطويرَ لقاحٍ مشتركٍ لكورونا والانفلونزا معاً خلال عامين، ليَحلَّ محلَّ اللقاحين المنفصلين.

📌 إصابةُ رئيسةِ وزراء السويد، وخمسةِ وزراء وعددٍ من المسؤولين في دولةِ الاحتلال، بفيروس كورونا. وإيران تعلنُ تسجيلَ أولِ ثلاثِ وفياتٍ بمتحور أوميكرون.

📌 بريطانيا تسمحُ للحاصلين على التطعيمِ في البلاد، بالسفر خلال عطلة نصف العام الدراسي، من دون الحاجة للخضوع لاختبارات للكشف عن كوفيد لدى عودتهم. وباحثون يرون أن الأطفالَ يعانون من مشاكل بفقدان الشهية بعد الإصابة بكورونا.

📌 دراسةٌ في جامعةِ أدِنْبْرَة تشيرُ إلى أنَّ الحواملَ غيرَ الملقَّحات يُعرِّضنَ أنفسَهن وأجنتَهن لخطرِ الإصابةِ بمضاعفاتٍ خطيرة، إن أُصِبْنَ بكوفيد. وهيئةُ تنظيمِ الأدويةِ الأوروبية تقولُ أن لقاحات الـ (mRNA) لا تُسبِّبُ مضاعفاتٍ للحواملِ أو الأجِنَّة.

📌 خبيرٌ يقولُ أن حاملَ متحور أوميكرون يُمكنُهُ نقلُ العدوى لحوالي مائةِ شخصٍ عند العَطْسِ مرةً واحدة. وشركةٌ فنلندية تبتكرُ جهازاً يكتشفُ فيروس كورونا في ثوانٍ من خلالِ زفيرِ الإنسان، يشبهُ جهازَ قياسِ نسبةِ الكحول.

📌 الفلبين تمنعُ غيرَ الملقحين من استخدامِ وسائلِ النقلِ العام، والصحةُ الماليزية تحُثُّ السكان على عدمِ السعيِ لالتقاطِ سلالةِ أوميكرون من أجلِ تَجَنُّبِ التطعيم.

📌 أستراليا تسجلُ حوالي مليون ونصف المليون إصابة في الأسبوعين الماضيين فقط، فيما بلغَ إجمالي الإصابات منذ بدءِ الجائحة حوالي مليونَيْ حالة، كما ارتفعت معدلاتُ الوفيات والدخول للمستشفيات والعناية المركزة ومعظمُها من الشباب غيرِ المطعَّمين.

📌 البرازيل تبدأُ تطعيمَ الأطفال بين خمسةٍ وأحدَ عشرَ عاماً. والصين تعلنُ عن تطعيمِ تسعين بالمئة من مواطنيها ضد كورونا.

📌 واشنطن تحذر مواطنيها من السفر إلى اثنتين وعشرين دولة عربية وأجنبية من بينها دولةُ الاحتلال. والحكومة تطلقُ موقعَها الإلكتروني لطلبِ اختبارات كورونا المجانية، مما يسمحُ للأشخاص بطلبِ أربعةِ اختباراتٍ كحدٍّ أقصى يتم شحنُها مباشرةً إلى منازلِهم.

📌 ارتفاعاتٌ حادةٌ بالإصابات في أوروبا وأمريكا وروسيا ومعظمِ الدولِ العربية نتيجةَ الانتشارِ السريع لمتحور أوميكرون.