خبر عاجل
الهلال الاحمر: اصابة شاب برصاصة في الرأس وحالته خطيرة في نابلس

مع تحسن العلاقات- وزير خارجية اسرائيل لابيد يتحدث مع نظيره التركي

نشر بتاريخ: 20/01/2022 ( آخر تحديث: 21/01/2022 الساعة: 00:16 )
مع تحسن العلاقات- وزير خارجية اسرائيل لابيد يتحدث مع نظيره التركي

القدس - معا - تحدث وزير الخارجية الاسرائيلي يائير لابيد عبر الهاتف اليوم الخمي مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، هذه هي أول مكالمة هاتفية بين وزير خارجية إسرائيلي ووزير خارجية تركي منذ 13 عامًا. وتأتي هذه المحادثة وسط محاولات تركية في الأشهر الأخيرة لتوطيد العلاقات مع إسرائيل.

والذي بادر بالمحادثة هو وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اذ اتصلت وزارة الخارجية التركية بوزارة الخارجية الاسرائيلية يوم امس الأربعاء وقالت ان الوزير التركي مهتم بإجراء "محادثة خاصة" مع لابيد ليتمنى له الشفاء العاجل من فيروس كورونا الذي أصيب به الأسبوع الماضي. بحسب موقع i24 الاسرائيلي.

وكانت آخر مرة حدثت فيها محادثة هاتفية عامة بين وزير خارجية إسرائيلي ووزير خارجية تركي في عام 2009 ، عندما شغلت تسيبي ليفني هذا المنصب.

وجاءت المكالمة الهاتفية اليوم على خلفية اتصالات وتحضيرات لزيارة محتملة للرئيس الاسرائيلي يتسحاق هرتسوغ لأنقرة في المستقبل القريب.

وكشف أردوغان عن هذه الاتصالات في مؤتمر صحفي في وقت سابق هذا الأسبوع.

وأشار مسؤولون إسرائيليون كبار إلى أن مكتب رئيس الوزراء ووزارة الخارجية الاسرائيلي لا يعترضان على الاجتماع، وفي الأيام الأخيرة جرت مناقشات حول التوقيت المناسب لهذه الرحلة.