"يومياتُ فيروس"

نشر بتاريخ: 27/01/2022 ( آخر تحديث: 27/01/2022 الساعة: 22:02 )
"يومياتُ فيروس"

العدد أربعمائة وثلاثة وثمانون

الخميس – السابع والعشرون من كانون ثاني

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

الصحةُ العالميةُ تقولُ أنَّ أوميكرون ليس نسخةً أخيرة من كورونا، وأنَّ الخطرَ المرتبطَ به لا يزالُ عالياً. والمتحوراتُ الجديدةُ قد تكون أكثرَ عدوى، واللقاحات وحدَها لن تقضي على كورونا

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 العالمُ يسجلُ خلالَ أسبوع حوالي أربعةٍ وعشرين مليون إصابة، فيما بلغت حصيلةُ الإصابات حوالي ثلاثِمئة وأربعٍ وستين مليون حالة، بالإضافة إلى اثنين وستين ألفِ حالةِ وفاة لتبلغَ حصيلةُ الوفيات حوالي خمسةِ ملايين وستِّمةٍ وثمانيةٍ وأربعين ألفِ وفاة.

📌 المنحنى الوبائيُّ يتصاعدُ في فلسطين، وقد يبلغُ ذروتَهُ خلالَ أيام، والبلادُ تسجلُ أكثرَ من نصفِ مليون إصابة وأكثرَ خمسةِ آلاف وفاة منذ بدايةِ الجائحة، منها حوالي أربعة وعشرين ألف وأربعِمئة إصابة وثلاثة وثلاثين وفاة خلالَ أسبوع.

📌 اكتشافُ مئةٍ وسبعين إصابة جديدة في سجون الاحتلال، وثلثُ الإصابات في محافظة طولكرم من الطلبةِ والكوادرِ التعليمية.

📌 الأممُ المتحدة تُؤكدُ إمكانيةَ ظهورِ سلالاتٍ ستكونُ أخطرَ من أوميكرون. وظهورُ متحورٍ جديد تحت اسم (BA.2) في بريطانيا، وانتشارُه في أوروبا والهند بسرعةٍ كبيرةٍ، والعلماءُ الهنود يؤكدون مقاومتَهُ للمضادات المتكونة لدى المصاب وللأدوية المستعملة.

📌 الصين تكتشفُ سلالةً جديدةً خطيرة، ربما انتقلت من الحيوانات إلى البشر، ولا يمكنُ تحييدُها بواسطة الأجسام المضادة.

📌 انخفاضٌ كبيرٌ بأعدادِ المُقبِلين على أخذِ اللقاحات، وانخفاضاتٌ حادة بسعرِ أسهم شركات موديرنا وفايزر وفيفاباك. وموديرنا تبدأُ بإجراءِ تجاربَ سريرية على لقاحٍ خاصٍ بأوميكرون.

📌 الصحةُ العالميةُ تقول أنَّ أدواتِ إنهاءِ المرحلةِ الحادةِ للوباء في هذا العام، هي محاربةُ الدولِ اللامساواةَ في توزيعِ اللقاحات، ومراقبةُ انتشارِ الفيروس ومتحوّراتِه، واتخاذُ الإجراءاتِ اللازمةِ لتقييدِ انتشارِه.

📌 دولةُ الاحتلال تُلغي الحجرَ المنزلي في المدارسِ بدءاً من اليوم الخميس، وتسجلُ مليون إصابة منذُ بدايةِ الشهرِ الحالي، وتحتلُ المرتبةَ الأولى في العالم من حيث عددِ المصابين بكورونا مقارنةً بعددِ السكان، والصحةُ توصي بجرعةٍ رابعةٍ للبالغين.

📌 كبيرُ الأطباء في شبكةِ العياداتِ الروسية يقول أن كوفيد يمكن أن يُؤثِّرَ في أيِّ عضوٍ من أعضاءِ الجسم، وله مضاعفاتٌ نادرة غير نمطية، إلا أنها خطيرةٌ جداً، كما هي الحال في التهابِ الغشاءِ الداخلي لتجويفِ البطن أو ما يُطلق عليها البطنُ الحاد.

📌 دراسةٌ في جامعةِ كاليفورنيا تبينُ أن الضبابَ الدماغيَّ؛ كصعوبةِ التركيز والتفكير بوضوح، أصبحَ أكثرَ شيوعاً بين مرضى كورونا، حتى بين الأشخاصِ الذين كانت أعراضُهم خفيفة، وذلك نتيجةَ التغييرات التي تطرأُ على السائلِ الدماغي الشوكي نتيجةَ الإصابة.

📌 قاضٍ فيدراليٌّ أمريكي يَحظُرُ إلزامَ إدارةِ الرئيسِ جو بايدن العمالَ الفيدراليين بالحصول على اللقاح، ويقضي بأنَّ الحكومةَ لا يُمكنُها معاقبةُ أولئك الذين يختارون عدمَ التطعيم.‏

📌 دراسةٌ مسحيةٌ أمريكية تُظهرُ أن نسبةَ العاملين في كافةِ القطاعات الذين أصيبوا أو المحجورين، وحالَ أوميكرون دونَ التحاقِهم بوظائفِهم، قد تضاعفت ثلاثَ مرات بين كانون أول الماضي وكانون ثاني الحالي.

📌 مفوضةُ الصحةِ العامة في مدينة شيكاغو تقولُ أن أحدَ أهمِّ الأعراضِ الذي قد يكونُ دليلاً على الإصابةِ بمتحور أوميكرون حتى قبلَ إجراءِ الاختباراتِ الطبية هو التهابُ الحلق.

📌 فايزر تقولُ أنَّ التطعيمَ السنويَّ ضد كورونا سيكونُ نهجاً أفضلَ من الجرعاتِ التنشيطيةِ المتكررة.

📌 فرنسا تسجلُ أكثرَ من نصفِ مليون إصابة في يومٍ واحد، بعد أن قررت رفعَ قيودِ كوفيد تدريجياً اعتباراً من الشهرِ القادم.