وكيل وزارة التنمية: نعمل لتطوير خدمات الحماية والرعاية الاجتماعية لكبار السن

نشر بتاريخ: 31/01/2022 ( آخر تحديث: 31/01/2022 الساعة: 17:44 )
وكيل وزارة التنمية: نعمل لتطوير خدمات الحماية والرعاية الاجتماعية لكبار السن

أريحا- معا- افتتح وكيل وزارة التنمية الاجتماعية عاصم خميس، الإثنين، في فندق القرية السياحية بمحافظة أريحا الورشة التدريبية حول تطوير قدرات مرشدي كبار السن.

وتستهدف الورشة المرشدين في مديريات التنمية وذلك بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة ضمن برنامج (شمل) بمشاركة ممثلة الهيئة هدى روحاني والمدير التنفيذي لبرنامج (شمل) في الهيئة حنان قمر.

وقال خميس: "إن الوزارة تولي أهمية كبيرة لفئة كبار السن عبر تقديم خدمات الحماية والرعاية مؤكداً على ان الوزارة عبر مرشديها تتابع كبار السن الذين يتم تحويلهم الى المراكز الايوائية للتأكد من جودة الخدمات وتوفر كل سبل الرعاية والحماية لهم."

وتابع خميس "نعمل لتطوير خدمات الحماية والرعاية الاجتماعية لكبار السن حيث ان المجتمع الفلسطيني يتجه نحو ارتفاع نسبة المسنين في الهرم السكاني اضافة الى ارتفاع نسبة العنف والاهمال التي يتعرض لها كبار السن خاصة النساء."

وأكد الوكيل على اهمية برنامج (شمل ) والورشة التدريبية والتي تأخذ بعين الاعتبار احتياجات المسنين ومشاكل الشيخوخة وما يترتب عليها من ابعاد نفسية واجتماعية ومدى حاجة المرشدين الى تطوير منهجية عملهم حيث تتطرق الورشة للعديد من الموضوعات أبرزها خدمة الفرد والجماعة وتنظيم المجتمع والفئات الاكثر تهميشا خاصة كبار السن.

وشكر خميس برنامج الامم المتحدة للمرأة على تعاونه الدائم مع الوزارة لتطوير خدمات الحماية الاجتماعية المقدمة للنساء والمسنين والأطفال عبر استراتيجية الوزارة الجديدة الهادفة الى تنمية الأسر وتمكينها من الاعتماد على الذات.

ويستمر التدريب لمدة ستة أيام حيث يتناول عدداً من الموضوعات كالشيخوخة من المنظار النظري واحتياجات المسن الفلسطيني بما في ذلك النساء المسنات ذوات الاعاقة وأزمة الفقدان وتأثيرها على سلوك كبار السن واتجاهات المجتمع نحو الشيخوخة.