الخميس: 18/08/2022

يومياتُ فيروس

نشر بتاريخ: 03/02/2022 ( آخر تحديث: 03/02/2022 الساعة: 20:14 )
يومياتُ فيروس

العدد أربعمائة وأربعة وثمانون

الخميس – الثالث من شباط

إعداد: د. صبري صيدم وفريق العمل

منظمةُ الصحة العالمية تُحذِّرُ من عدمِ انتهاءِ أزمةِ فيروس كورونا، ومن عدمِ توخي الحذرِ الكافي، على الرغم من قراراتِ بعض الدولِ برفعِ معظمِ القيودِ المفروضة. وخبيرةٌ في الأمنِ البيولوجي تقولُ أن كوفيد لن يتحوَّلَ أبداً إلى مرضٍ مُتَوَطِّن، وسيظلُّ على الدوامِ فيروساً وبائياً. وخبيرٌ يطالبُ بسَحبِ اللقاحاتِ من الأسواق

أهمُّ وأبرزُ الأخبارِ المحلِّيةِ والعالمية:

📌 العالمُ يسجلُ خلالَ أسبوع حوالي اثنين وعشرين مليون إصابة، فيما بلغت حصيلةُ الإصابات حوالي ثلاثِمئة وستةٍ وثمانين مليون حالة، بالإضافة إلى سبعين ألفِ حالةِ وفاة لتبلغَ حصيلةُ الوفيات حوالي خمسةِ ملايين وسبعِمةٍ واثنين وعشرين ألفِ وفاة.

📌 المنحنى الوبائيُّ في فلسطين في تصاعُدٍ مستمر، وذروةُ موجةِ كورونا ستكون الأسبوعَ القادم، ونسبةُ إشغالِ المشافي بلغت مئةً بالمئة. وتسجيلُ حوالي ستين ألفِ إصابة وثماناً وخمسين وفاة خلالَ أسبوع. وأكثرُ من نصفِ الأسرى في سجنِ عوفر مصابون بكورونا.

📌 دراسةٌ دنماركية تبينُ أنَّ المتحور (BA.2) الذي بدأ يُهيمنُ في الدنمارك وفي عشراتِ الدولِ الأخرى، مُعدٍ أكثر بمرةٍ ونصف من النسخةِ الأصليةِ من أوميكرون، وينتشر بسرعة بين المطعَّمين.

📌 الأطباءُ يرصدون أعراضاً جلديةً تُمثِّلُ إنذاراً للإصابةِ بأوميكرون وهي: تغيُّرُ لونِ الجلد، الطفحُ الجلدي، احمرارُ والتهابُ الأصابع، تقرُّحاتُ الشِّفاه وجفافُ الجلد خاصة على الرقبة والصدر.

📌 خبراءُ بريطانيون يتهمون رئيسَ الوزراء جونسون باتباعِ نهجٍ مُتهوِّرٍ من خلالِ رفعِ جميعِ القيود، وفشلِه في اتخاذِ إجراءاتٍ لتأمينِ اللقاحاتِ إلى ثلاثةِ مليارات شخصٍ في البلدانِ الفقيرة. وفرنسا والدنمارك ترفعان معظمَ القيودِ المفروضة لمنعِ انتشارِ الوباء.

📌 دولةُ الاحتلال تقولُ أنه لم يَعُدْ ممكناً وقفُ أوميكرون، وعليه تمَّ إغلاقُ مركزِ فحصِ الـ (PCR) لمدة ثلاثةِ أسابيع، وأنَّ الحالاتِ الخطيرة في ازدياد، وأنَّ النظامَ الصحيَّ يستعدُّ لتقليلِ العلاجاتِ والعملياتِ الجراحيةِ غير العاجلةِ في المشافي.

📌 خبيرةٌ روسية تقولُ أنَّ فيروس كورونا فَقَدَ خلالَ تحوارتِه القدرةَ على اختراقِ أنسجةِ الرئتين، وأن متحورَ أوميكرون يؤثرُ بشكلٍ رئيسي على أعضاءِ الجهازِ التنفسي العلوي، ولا يسببُ مساراً شديداً للمرض.

📌 العلماءُ يكتشفونَ سلالةَ نيوكوف (NeoCov) من فيروس كورونا التي ظهرت لدى الخفافيش في جنوبِ إفريقيا، والتي قد تكونُ أكثرَ فتكاً من كوفيد، وتتسببُ بنسبةٍ عاليةٍ من الوفيات.

📌 كبارُ العلماء في جنوبِ إفريقيا سيعكفون على دراسةِ العلاقةِ بين فيروس كورونا وفيروس نقصِ المناعةِ البشرية، وسطَ أدلةٍ متزايدةٍ تشيرُ إلى أنَّ تَلاقي الجائحتين يمكنُ أن يؤدي إلى ظهورِ متحوراتٍ جديدةٍ من فيروس كورونا.

📌 مديرُ معهدِ الأبحاثِ الإيطالي يقولُ أنَّ التطعيمَ سيكونُ مرةً واحدةً في العام. والسويد توصي بإعطاءِ اللقاحِ فقط للأطفالِ المعرضين للخطر. وعلماءُ يقولون أن المصابين بأوميكرون يمكنُهم بعد التطعيم الحصولُ على مناعةٍ فائقةٍ ضدَّ المتحوراتِ الجديدة.

📌 دراسةٌ في المعهدِ الوطني للبحوثِ الصحيةِ في بريطانيا، تكشفُ عن أنَّ الأشخاصَ الذين يعانون من مُتلازمةِ ما بعدَ كوفيد، يعانون من تشوُّهاتٍ في البُنيَةِ المِجهريةِ للرئةِ حيث يواجهون صعوبةً في نقلِ الغازات من الرئتين إلى مجرى الدم.

📌 الولايات المتحدة تدعو الصين لتخفيفِ قواعدِها الصارمة المتعلقةِ بكوفيد والخاصة بالدبلوماسيين. والصين تعودُ لطريقِ كارثةِ كورونا، وتسجلُ عدداً من الإصابات هو الأعلى منذ عامٍ ونصفِ العام، تزامُناً مع استضافتِها دورةَ الألعابِ الأولمبية الشتوية.

📌 طبيبةٌ روسيةٌ تقولُ إن المناعةَ ضد أوميكرون قد لا تحمي المرضى من سلالاتٍ أخرى، الأمرُ الذي يقضي بضرورةِ الحفاظِ على المناعةِ عن طريقِ التطعيمِ والتطعيمِ المعزِّز.

📌 وزيرُ الصحةِ الإيراني يعلنُ دخولَ بلادِه موجةً سادسةً من الجائحة. وكورونا يغزو البرلمانَ الإيراني ويصيبُ العشراتِ من أعضائِه، ويكسِرُ حاجزَ الألفيْ إصابة يومياً في مصر، ويجتاحُ ليبيا، وتحذيراتٌ من انهيارِ القطاعِ الصحي.