الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

إسرائيل قلقة: اتفاق مع إيران يبعدها شهورا من قنبلة نووية

نشر بتاريخ: 06/02/2022 ( آخر تحديث: 06/02/2022 الساعة: 01:24 )
إسرائيل قلقة: اتفاق مع إيران يبعدها شهورا من قنبلة نووية

تل أبيب- معا- قالت قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية، مساء السبت، إن إسرائيل متخوفة من أن يؤدي توقيع اتفاق نووي بين إيران والقوى الكبرى إلى إبعاد طهران بضعة أشهر فقط عن القنبلة النووية.

وبحسب ما أوردته القناة في تقرير لها: "تخشى إسرائيل من أن يبعد الاتفاق إيران بضعة أشهر من الحصول على كمية المواد اللازمة لصنع القنبلة على عكس الاتفاق الأصلي الموقع عام 2015 الذي أبقى إيران على بعد عام من هذا الهدف".

ومضت القناة: "نص الاتفاق النووي القديم على أنه في مقابل رفع العقوبات، سيتم اتخاذ إجراءات معينة تجعل إيران على بعد عام من امتلاك قنبلة. لكن اليوم حتى لو تم تنفيذ ذلك، فبسبب التقدم الكبير للإيرانيين، فإنهم سيكونون على بعد أشهر قليلة فقط من إنتاج مواد كافية للقنبلة".

وتقول بعض المصادر الأمريكية، إنه "من الأفضل أن تكون المسافة بضعة أشهر وليس أسابيع فقط كما يحدث إذا لم يتم التوقيع على اتفاق"، على ما نقلته "كان".

وأُعلن الأسبوع الماضي أنه من المتوقع أن ينعقد المنتدى الاستراتيجي لإسرائيل والولايات المتحدة، بشأن القضية الإيرانية للمرة الثانية خلال شهر. وذلك على خلفية أنباء تفيد بحدوث تقدم في المباحثات النووية مع إيران في فيينا، وفق ما أفادت به مصادر إسرائيلية حاضرة في المباحثات المطولة في فيينا.