الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلسلة من المحاضرات الصحية في مدارس القطاع حول أنفلونزا الطيور

نشر بتاريخ: 09/03/2006 ( آخر تحديث: 09/03/2006 الساعة: 15:37 )
معا- نفذ قسم التثقيف الصحي في اتحاد لجان العمل سلسلة من المحاضرات والندوات الصحية عن مرض أنفلونزا الطيور حيث أنجز القسم بالتعاون مع مفوضية التوجيه الوطني والتنسيق مع وزارة التربية والتعليم محاضرات في مدارس البنات الثانوية في كل من دير البلح ومدرسة ممدوح صيدم في النصيرات ومدرسة بنات بيت حانون الثانوية حيث تناول المحاضرون تاريخ المرض وطرق انتقاله بين الطيور ومن الطيور للإنسان ووسائل محاصرته.

ففي مدرسة شهداء دير البلح الثانوية ركزت المرشدة الصحية سحر شاهين على ضرورة اخذ الاحتياطات الكاملة لدى الاهالي الذين يهتمون بتربية الدواجن والطيور وعدم اقتناء طيور الفر المهاجرة مع طيورهم المنزلية.

وأعربت المرشدة الصحية غادة الهباش عن أملها بأن تزداد وتائر التنسيق بين مقدمي الخدمات الصحية وخاصة فى مجال التوعية والتثقيف والإرشاد.

وفي مدرسة ممدوح صيدم الثانوية للبنات أجابت المرشدة الصحية نعمة عبيد عن أسئلة الطالبات والمتعلقة بكيفية الوقاية والحد من المرض في حالات الوباء.

وفي مدرسة بنات بيت حانون الثانوية للبنات تناول حاتم القريناوي منسق برامج قسم التثقيف أسباب الضجة الإعلامية حول مرض أنفلونزا الطيور رغم ان عدد الذين تم إعلان وفاتهم هو عدد قليل بالقياس لأمراض أخرى موضحا ان العالم يتخذ احتياطاته كي لا يصبح هذا المرض وباء يصعب التعامل معه مستقبلا وكذلك لأسباب قدرة الفيروس على التحور وتغيير صفاته الجينية التي قد تختلط بفيروسات موجودة لدى الإنسان فتنتج فيروس أكثر ضراوة ويصعب بعدها مواجهته .

وأعربت الهيئات التدريسية والطالبات في المدارس عن أملهن في زيادة اللقاءات التثقيفية للطالبات والاهالي من قبل المؤسسات الصحية الاهلية والرسمية.

هذا وافاد جمال الحوا مدير دائرة البرامج والمشاريع ان قسم التثقيف أنهى دورة في التثقيف الصحي والمجتمعي للمنتسبات لمركز التدريب المهني في بيت لاهيا ودورة أخرى في الإسعافات الأولية للجان الصحية في مدرسة عوني الحرثاني الثانوية في جباليا وكذلك أتم قسم التثقيف الصحي استعداداته للبدء فى دورة للإسعاف الأولى للسيدات ربات البيوت في منطقة الشيخ رضوان فى غزة بالتعاون مع مركز الشباب التنموي.