الجمعة: 12/08/2022

المركز الوطني للسلامة المهنية وغرفة الخليل يطلقان برنامج مشرف السلامة والصحة المهنية

نشر بتاريخ: 16/02/2022 ( آخر تحديث: 16/02/2022 الساعة: 10:31 )
المركز الوطني للسلامة المهنية وغرفة الخليل يطلقان برنامج مشرف السلامة والصحة المهنية

الخليل- معا- عقد المركز الوطني الفلسطيني للسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة في جامعة بوليتكنك فلسطين بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة الخليل، ورشة عمل حول "اطلاق برنامج مشرف السلامة والصحة المهنية المعتمد من وزارة العمل الفلسطينية رقم (3) لسنة 2019 بشأن لجان ومشرفي السلامة والصحة المهنية في كافة المنشات"، وحضر الورشة عدد من اعضاء الهيئة العامة للغرفة التجارية، والمُتخصصين في مجال السلامة والصحة المهنية.

ورحب مدير عام الغرفة التجارية المهندس طارق التميمي بالحضور، وأشاد رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل عبده دريس بأهميّة هذه الورشة في اعتماد برنامج أخصائي السلامة والصحة المهنية وتزويده بالمهارات الكافية لتلبية حاجة سوق العمل الفلسطيني.

وبيّن مدير عام السلامة والصحة المهنية في وزارة العمل فراس ابو حماد اهتمام وزير العمل الفلسطيني بأهميّة تطوير منظومة السلامة والصحة المهنية في فلسطين والعمل على تأهيل كوادر مُتخصصة ومدربين من أجل تدريب مدربين في مجال السلامة والصحة المهنية، وقال: "بأنّ ملف السلامة والصحة المهنية ملف وطني وهام، وأكّد على اهميّة استقطاب اكبر عدد من مشرفي السلامة في المؤسسات المُختلفة، وأشار الى حصول جامعة بوليتكنك فلسطين على موافقة رسمية من قبل وزير العمل بتفعيل القانون الفلسطيني رقم 3 لسنة 2019، بشان الموافقة على ترخيص واعتماد المركز الوطني الفلسطيني للسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة حيث يتم اعتماد برامجه التدريبية في مجال السلامة والصحة المهنية كالتالي: مشرف مُتخصص، ومشرف فني".

واستعرض نائب رئيس جامعة بوليتكنك فلسطين لشؤون خدمة المُجتمع الدكتور اسلام حسونة أهم الإنجازات التي قام بها المركز على مُستوى الوطن، وشكر وزارة العمل الفلسطينية على اعتمادهم المركز الوطني في جامعة بوليتكنك فلسطين كمركز مرخص ومعتمد لتنفيذ البرامج التدريبية في مجال السلامة والصحة المهنية، وجاءت موافقة الوزارة ايماناً باهتمامها بالتشريعات الخاصة بالسلامة والصحة المهنية والعمل على تنفيذها على مستوى الوطن.

وفي سياق مُتصل أعلن حسونة عن وجود خصم خاص لأعضاء الهيئة العامة للغرفة التجارية المُهتمين بتدريبات السلامة والصحة المهنية، وأهميّة الاستفادة من كافة الخبرات الموجودة لدى المركز الوطني الفلسطيني.


وخلال الورشة تم تقديم عرض توضيحي من قبل مدير المركز الوطني الفلسطيني للسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة المهندس مالك سلهب حول واقع السلامة والصحة المهنية في فلسطين، حيث تم ذكر إحصاءات الحوادث والوفيات المهنية التي حصلت في العام 2021 وما نجم عنها من خسائر بشرية ومجتمعية فادحة، هذا بالإضافة الى تركيزه على ضرورة التحقيق في هذه الحوادث لأخذ العبرة منها تجنباً لعدم تكرارها. وأضاف سلهب شرحاً حول مخاطر بيئة العمل في المهن المُختلفة وضرورة التحكم بها والسيطرة عليها ضمن القوانين والتشريعات المحلية والعالمية، مُشدداً أيضاً على دور مشرف السلامة والصحة المهنية في الحد والتخفيف من الإصابات والوفيات إضافة الى ايجاد بيئة العمل آمنة تساعد العاملين على زيادة الإنتاجية وتقليل الحوادث. وقدم نبذة حول برنامج مشرف السلامة والصحة المهنية ومحتوياته التدريبية وشروط الالتحاق به، بالإضافة الى استعراض تجارب الشركات شركة نيروخ للقبانات والموازين وشركة رويال، حيث شاركت هذه المؤسستان بتأهيل بعض موظفيها كمشرفي سلامة وصحة مهنية وكيف انعكس ذلك ايجاباً على اداء الشركة وأدى إلى تقليل عدد الحوادث والإصابات المهنية.

وأكدّ الحضور على أهميّة هذه الورشة التي من شأنها الارتقاء بمستوى السلامة والصحة المهنية على مستوى الوطن. وتطبيق برامج السلامة في المنشآت الخاصة والعامة للوصول إلى التقليل من الإصابات والأمراض المهنية وتقليل التكاليف الناجمة عن الخسائر والإصابات وزيادة الإنتاجية.