الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تقرير معا- استياء في غزة من ارتفاع تكاليف العمرة ونصف المسجلين انسحبوا

نشر بتاريخ: 24/02/2022 ( آخر تحديث: 24/02/2022 الساعة: 20:35 )
تقرير معا- استياء في غزة من ارتفاع تكاليف العمرة ونصف المسجلين انسحبوا


غزة- خاص معا- أثارت تسعيرة العمرة في غزة للعام الحالي موجة استياء لدى المواطنين، مما قام بعضهم بسحب أسمائهم من قائمة الراغبين بأداء الشعيرة، واضطر آخرون لتأكيد تسجيلهم لشوقهم للزيارة التي منعت عنهم لثلاث سنوات.

وأمام إحدى شركات العمرة، ينتظر المواطن ياسر المجدلاوي لتسليم جواز سفره وتأكيد حجز اسمه لأداء شعائر العمرة في السعودية.
وقال المواطن المجدلاوي لـ معا :"حوالي 3 سنوات ننتظر إجراءات العمرة أنا وزوجتي ولكن تفاجأنا من السعر المرتفع والتكلفة عالية جدا".
وأضاف "بالنسبة للوضع الاقتصادي في غزة الأسعار صعبة جدا والناس تنتظر بالالاف للعمرة، والتكلفة الاجمالية عالية جدا".
وحال المجدلاوي لا يختلف عن حال المواطن علي السدودي الذي يتشوق لأداء العمرة بعد انتظار دام عامين.
وعبر السدودي عن استيائه لارتفاع تكاليف العمرة، متفاجئا من ارتفاعها العالي الذي يصل لـ1270 دينارا للمعتمر الواحد، مطالبا بتخفيضها ليتمكن مع زوجته وابنته أداء مناسك العمرة.
من جهته، قال محمد عبد الباري من شركة حنيف للحج والعمرة إن هناك اقبال على العمرة ولكن ايضا هناك سحب لعدد كبير من المعتمرين بعد صدور التسعيرة، حيث سحب عدد من المعتمرين جوازاتهم من شركات الحج والعمرة ويعود هذا الموضوع بسبب ارتفاع التسعيرة.
وأضاف "العدد قبل صدور التسعيرة كان كبيرا جدا، لكن هناك 50% من الاعداد قاموا بسحب جوازتهم والدفعات التي قاموا بدفعها".
وتابع، "نطمئن الجمهور هناك اتصالات تجري بين وزير الأوقاف مع وزير الحج والعمرة لالغاء تسعيرة الحجر الصحي وبالتالي تكون التسعيرة أقل من التسعيرة التي صدرت أمس".
وفي السياق، قال عوض أبو مذكور رئيس جمعية شركات الحج والعمرة في قطاع غزة "ان الاتفاق على تسيير رحلات العمرة مع الجانب المصري والسعودي وتفاوضنا معهم على النقل البري والجوي وأخذت تقريبا مفاوضات أكثر من 12 يوما في هذا الامر حتى وصلنا لهذه النتيجة".
وأوضح "أنه بعد العودة جلسنا مع وزارة الأوقاف واللجنة المشتركة وجمعية شركات الحج والعمرة وتوافقنا على الأسعار حسب ما أرسلته لنا المملكة العربية السعودية ومصر".
وأكد "أن الزيادة الموجودة تخص المملكة العربية السعودية ومصر بالنسبة للنقل الجوي والبري هذه هي أسباب ارتفاع أسعار العمرة"، مضيفا "نحن كشركات متضررين أكثر من المواطنين بارتفاع الاسعار لعدم قبول الناس بهذه الأسعار".
وتابع "نحن نتخوف من أن العدد قليل جدا وعدم القدرة على تلبية رغبة المواطنين خاصة أن هناك حجر مؤسسي في المملكة العربية رغم أن فلسطين ليس عليها حجر مؤسسي لكن بسبب الخروج من خلال مصر سيتم حجر مؤسسي وهذا لوحده سيكلف 140 دينارا وارتفاع أسعار تذاكر الطيران في شهر شعبان".
وأوضح "أنه خلال شهر رمضان سيكون هناك زيادة على تذاكر الطيران حوالي 100 دولار وزيادة في أسعار الفنادق، وفي العشر الأولى من رمضان يختلف سعرها عن العشر الأواخر من رمضان".
ونوه أن الضفة الغربية في 2020 كان سعر المعتمر 180 دينارا، أما اليوم من 420 لـ450 دينارا، مؤكدا ان ارتفاع الأسعار يخص المملكة العربية السعودية بسبب زيادة في التأمين الصحي نتيجة كورونا وزيادة في النقل الداخلي وزيادة في رسوم التأشيرة من 532 إلى 753 ريال.
وأكد "أن فلسطين لا يوجد عليها حجر مؤسسي ولكن بسبب خروج معتمري القطاع من خلال مصر وعليها حجر مؤسسي بحدود 140 دينارا والضفة لا يوجد عليها حجر مؤسسي لأنها تدخل عبر الاردن، بالإضافة إلى أن تذكرة الطيران 470 دولارا، موضحا أن تذكرة الطيران لوحدها لأهالي القطاع تعادل العمرة كلها بالضفة".
وأشار إلى "أن رحلة العمرة في العام 2020 كانت 930 دينارا في شهر رجب، أما في العام 2019 كانت 890 دينارا وهناك فروقات بالأسعار بسبب جائحة كورونا".