الخميس: 11/08/2022

رئيسي في اتصال ببوتين: نتفهّم العملية العسكرية الروسية

نشر بتاريخ: 24/02/2022 ( آخر تحديث: 24/02/2022 الساعة: 22:24 )
رئيسي في اتصال ببوتين: نتفهّم العملية العسكرية الروسية

القدس - معا - أعلن الكرميلن، اليوم الخميس، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أجرى مكالمة هاتفية بنظيره الإيراني إبراهيم رئيسي، من أجل الحديث عن العملية العسكرية الروسية.

وقال الكرملين إن بوتين أَطْلع رئيسي على أسباب العملية العسكرية الروسية وسَيرها، قائلاً إن "رئيسي أعرب عن تفهمه للعملية العسكرية الروسية".

كما حمّل رئيسي "الغرب المسؤولية بسبب الأعمال المزعزعة للاستقرار من جانب الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي".

وقال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، إن "جذور الأزمة الأوكرانية تعود إلى الإجراءات التحريضية لحلف الناتو"، مؤكداً أن "إيران لا تؤمن بأن اللجوء إلى الحرب هو الحل".

وفي تغريدة له في "تويتر"، تعقيباً على العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا، أكد أمير عبد اللهيان أن "من الضروري وقفَ إطلاق النار وتكثيف الجهود في اتجاه حل سياسي ديمقراطي".

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية، سعيد خطيب زاده، أن طهران تتابع بقلق عميق التطورات في أوكرانيا.

وأعرب زاده، في تصريح اليوم، عن أسفه لبدء الأعمال العسكرية وتصاعد حدة الاشتباكات، مؤكداً قلق طهران العميق من التطورات في أوكرانيا.

يُذكَر أن السفارة الإيرانية في كييف دعت رعاياها إلى اغتنام أي فرصة من أجل مغادرة أوكرانيا، مضيفةً أنه "في حال عدم وجود الفرصة في ذلك، يمكن للمواطنين الإيرانيين العثور على مأوى في أماكن آمنة توفرها الإدارة الأوكرانية".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن، صباح اليوم الخميس، بدء عملية عسكرية في دونباس، قائلاً إنّ المواجهة بين روسيا والقوى القومية في أوكرانيا "لا مفرّ منها".

من جهته، أعلن الرئيس الأوكراني أنّ روسيا نفّذت ضربة للبنية التحتية العسكرية لأوكرانيا، مؤكداً أنّه تم تطبيق الأحكام العرفية في جميع أنحاء أوكرانيا.