برنامج دنيا ..مواضيع علمية وتكنولوجية هامة

نشر بتاريخ: 01/03/2022 ( آخر تحديث: 01/03/2022 الساعة: 23:06 )
برنامج دنيا ..مواضيع علمية وتكنولوجية هامة

انطلق الاحد برنامج دُنيا Tech على فضائية معاً مع الدكتور صبري صيدم تقديم نعمة عدوية و برعاية شركة اوريدو .

ناقش البرنامج في حلقته الاولى العديد من الموضوعات العلمية و التكنلوجية ، و أثرها على تسهيل الحياة . منها موضوع الغرسة الالكترونية التي تعيد لمصابي الشلل النصفي المشي و السباحة و ركوب الدراجات، بعد تركيب جهاز دقيق في الحبل الشوكي والتي تعمل بالذكاء الاصطناعي . وعلق صيدم قائلا" ان هذا نجاح و انجاز علمي كبير في حقل الطب بعد نجاح هذه الغرسة و اثبات فعاليته بعد يوم واحد من تركيبه" .

كما و تم نقاش و عرض انجاز علمي آخر و هو” رحم اصطناعي بالذكاء الاصطناعي يحمل اجنة متعددة تساعد على انماء اجنة في هذا الرحم من شأنه أن يساعد مستقبلاً على تحرير الناس من اعباء الانجاب و رفع مستوى السلامة و التطور الجيني . اضافةً انها ستساعد على فهم عملية ولادة الحياة و تطور الجنين البشري بصورة افضل و ستساعد على اكتشاف اسباب العيوب الخلقية و المشكلات الخطيرة المتعلقة بالصحة الانجابية للانسان.

و تم التطرق ايضاً الى انجاز علمي اخر وهو “ شمس اصطناعية مبهرة لتوليد الطاقة في الصين ، والتي تمكن فكرته حول ابحاث الاندماج النووي في انشاء العملية التي تستخدمها الشمس لانتاج كميات كبيرة من الطاقة .

والى عالم التكنولوجيا والعالم الافتراضي فان شركة HTC تعلن عن نظارتها الجديدة للواقع الافتراضي والتي جهزت بكاميراتين قادرتين على تتبع حركة العين و اليدين و ميكروفونات مجهزة بميزة عزل الضوضاء الخارجية. و علق صيدم على هذا الانجاز انه ليس عمليا حتى هذا اليوم بسبب الثقل و وزن النظارة على الوجه . و بانتظار انجاز اخر ليتم تطويرها و التقليل من وزنها لتصبح مشابهة لنظارات النظر او النظارات الشمسية.

وبما يخص الاطفال و الذين لهم زاوية خاصة في هذا البرنامج دنيا Tech تم عرض محرك بحث شبيه بGoogle ولكنه مخصص للاطفال لتصفح الانترنت بشكل آمن و بقواعد اساسية امنه للاطفال .