الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

اليوم السابع للحرب: تعزيزات عسكرية روسية تجاه كييف

نشر بتاريخ: 02/03/2022 ( آخر تحديث: 02/03/2022 الساعة: 16:01 )
اليوم السابع للحرب: تعزيزات عسكرية روسية تجاه كييف

بيت لحم- معا- احتدمت وتيرة المواجهات العسكرية بين الجيشين الروسي والأوكراني في عدة مدن، أبرزها العاصمة كييف وخاركيف، وخيرسون التي أعلنت القوات الروسية دخولها، لتدخل الحرب يومها السابع وسط مخاوف دولية من قتال الشوارع.

وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، إغلاق المجال الجوي للولايات المتحدة أمام الطائرات الروسية، فيما ترتقب جولة مفاوضات جديدة اليوم الأربعاء بين موسكو وكييف على الحدود البيلاروسية البولندية.

ووسط هذه التطورات تتزايد العقوبات الغربية على موسكو جراء هجومها على أوكرانيا، مع تصاعد الدعوات داخل الجمعية العامة للأمم المتحدة في اجتماعها لليوم الثاني لوقف الهجوم.

وفيما يأتي آخر تطورات اليوم السابع للحرب:

21 قتيلا بقصف روسي على خاركيف

أفادت وكالة "رويترز" نقلا عن مسؤول محلي، مقتل ما لا يقل عن 21 شخصاً وإصابة 112 في قصف على مدينة خاركيف شرق أوكرانيا.

450 ألف شخص فروا إلى بولندا من أوكرانيا

قال نائب وزير الداخلية البولندي إن أكثر من 450 ألف شخص فروا إلى بولندا من أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي.

مصرف سبيربنك الروسي يغادر الأسواق الأوروبية

أعلن مصرف سبيربنك الروسي الرئيسي، اليوم الأربعاء، انسحابه من الأسواق الأوروبية، بعدما طالته عقوبات مالية واسعة ردا على غزو موسكو لأوكرانيا.

وقال المصرف في بيان أوردته وكالات الأنباء الروسية "في ظل الوضع الراهن، قرر سبيربنك الانسحاب من السوق الأوروبية. تواجه مصارف المجموعة سحوبات غير طبيعية وتهديدات بشأن سلامة موظفيها ومكاتبها".

القوات الروسية تستهدف البنية التحتية الحيوية

دوت صباح اليوم الأربعاء، صفارات الإنذار في أرجاء العاصمة الأوكرانية كييف.

وقالت هيئة الأركان الأوكرانية أن القوات الروسية تستهدف البنية التحتية الحيوية بالصواريخ والقنابل لإخافة المدنيين.

وأوضحت أن القوات الروسية تحاول تطويق كييف من الشمال والشمال الغربي.

وقال مجلس مدينة ماريوبول الأوكرانية إن القوات الروسية استهدفت مستشفى الولادة بالمدينة عدة مرات.

وأفادت وسائل إعلام أوكرانية بسماع انفجار قوي في سومي شمالي شرق البلاد، وإطلاق صفارات الإنذار في المدينة.

مجلس الدفاع الفرنسي يبحث الغزو الروسي لأوكرانيا

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى عقد جلسة لمجلس الدفاع صباح اليوم الأربعاء، مخصصة لأوكرانيا، هي الثالثة منذ بدء الغزو الروسي الخميس، وفق ما أعلن الإليزيه.

وماكرون الذي تولت بلاده في كانون الثاني/يناير الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، كثّف الاجتماعات الدبلوماسية والاتصالات الهاتفية في محاولة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في أوكرنيا وإلى حلّ للنزاع.

كندا تعتزم إحالة تحقيق بجرائم حرب روسية بأوكرانيا للجنائية الدولية

قالت الحكومة الكندية إن البلاد قررت إحالة الوضع في أوكرانيا إلى المحكمة الجنائية الدولية، للتحقيق في ارتكاب مزعوم لجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، من جانب القوات الروسية.

وكان مكتب مدعي عام المحكمة قد قال، إنه سيسعى للحصول على موافقة المحكمة لفتح تحقيق في جرائم حرب مزعومة بأوكرانيا بعد أيام فقط من غزو روسيا لها.

وقالت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي في بيان: "نعمل مع دول أعضاء أخرى في المحكمة الجنائية الدولية لاتخاذ هذا الإجراء المهم نتيجة لمزاعم عديدة بارتكاب القوات الروسية جرائم دولية خطيرة في أوكرانيا.

بايدن: سنطرح 30 مليون برميل نفط من احتياطنا الإستراتيجي

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، في أول خطاب له حول حال الاتّحاد أمام الكونغرس، أن الولايات المتحدة ستطرح في الأسواق 30 مليون برميل نفط من احتياطها الإستراتيجي بهدف تهدئة المخاوف الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال بايدن إن "الولايات المتحدة عملت مع 30 دولة أخرى لضخ 60 مليون برميل نفط من الاحتياطيات حول العالم. ستقود أميركا هذا الجهد عبر طرح 30 مليون برميل نفط" في الأسواق، مؤكدا أن إدارته "مستعدة لفعل المزيد إذا لزم الأمر".

بوينغ تعلن تعليق دعمها العملاني لشركات الطيران الروسية

أعلنت مجموعة "بوينغ" الأميركية العملاقة في مجال صناعة الطائرات أنها ستعلق الخدمات العملانية التي تقدّمها لشركات الطيران الروسية (قطع الغيار والصيانة والدعم الفني)، كما ستوقف "عمليات رئيسية" في موسكو، وذلك بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال متحدث باسم بوينغ "لقد علقنا عمليات رئيسية في موسكو وأغلقنا مؤقتا مكتبنا في كييف"، مضيفا "نعلق أيضا خدمات قطع الغيار والصيانة والدعم الفني لشركات الطيران الروسية. في ظل استمرار الصراع، تركز طواقمنا على ضمان سلامة زملائنا في المنطقة".

أميركا تغلق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية

أفادت وسائل إعلام أميركية أن الولايات المتحدة ستغلق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية، في عقوبة أساسية سبقها إلى فرضها على موسكو كل من الاتحاد الأوروبي وكندا ردّاً على غزو روسيا جارتها أوكرانيا.

وقالت الوسائل الإعلامية وبينها "سي بي إس" وسي أن أن" و"وول ستريت جورنال" إن الرئيس جو بايدن أعلن رسميا عن هذا الإجراء في خطابه السنوي حول حال الاتحاد والذي ألقاه أمام الكونغرس.

بايدن يصف بوتين بـ"الديكتاتور الروسي"

وصف الرئيس الأميركي جو بايدن نظيره الروسي فلاديمير بوتين بأنه "ديكتاتور"، وذلك في خطابه عن حالة الاتحاد أمام الكونغرس، بعد أسبوع على بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال بايدن إنّ ما يقوم به "ديكتاتور روسي من غزو لدولة أجنبية له أثمان في كلّ أنحاء العالم"، مشدّداً على أنّه "في المعركة بين الانظمة الديموقراطية وتلك الاستبدادية، أثبتت الديموقراطيات أنّها على قدر التحدي، ومن الواضح أنّ العالم يختار جانب السلام والأمن".