الأربعاء: 17/08/2022

الرئاسة تشيد بالنجاح القضائي في الولايات المتحدة لصالح المنظمة والسلطة

نشر بتاريخ: 11/03/2022 ( آخر تحديث: 11/03/2022 الساعة: 18:01 )
الرئاسة تشيد بالنجاح القضائي في الولايات المتحدة لصالح المنظمة والسلطة

رام الله -معا- أشادت الرئاسة الفلسطينية، اليوم الجمعة، بالنجاح الكبير والهام الذي حققه محامو منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الوطنية الفلسطينية أمس الخميس بانتزاع قرار قضائي إضافي بالغ الأهمية في إحدى القضايا المرفوعة ضدهما أمام المحاكم الأميركية منذ عام 2004 (قضية Sokolow).

وكانت محكمة المقاطعة الجنوبية في نيويورك أصدرت قرارا وجدت فيه أن قانون (ATCA) المعدل الذي أقره الكونغرس الأميركي عام 2018 ليس دستوريا في تفسيره أنه ينشئ ولاية قضائية على السلطة الوطنية الفلسطينية ومنظمة التحرير.

يذكر أنه تم تمرير هذا القانون عام 2018 من قبل الكونغرس بهدف إخضاع كل من منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الوطنية الفلسطينية لولاية القضاء الأميركي لإتاحة المجال لمواطنين أميركيين وإسرائيليين (مزدوجي الجنسية) برفع قضايا ضد منظمة التحرير والسلطة الوطنية.

وتكمن أهمية هذا القرار في أن دعوى " Sokolow" المرفوعة ضد السلطة والمنظمة تطالبهما بدفع تعويضات تتجاوز مليار دولار أميركي لعدد من المواطنين الأميركيين ومزدوجي الجنسية تأثروا من عمليات مسلحة حدثت في القدس بين أعوام 2001-2004.

والقرار، وهو الأحدث، يأتي ضمن سلسلة من النجاحات الباهرة التي تم إنجازها بهذا الشأن كان آخرها قرار مماثل لمحكمة مقاطعة واشنطن في كانون الثاني الماضي في قضية "Fuld" ويشكل ذلك نصرا هاما للجانب الفلسطيني في الصراع القانوني الذي تخوضه كل من منظمة التحرير والسلطة الوطنية في المحاكم الأميركية ضد دعاوى رفعت ضدهما بتهم "دعم الإرهاب".

وعبرت الرئاسة الفلسطينية عن بالغ تقديرها للعمل المميز الذي يقوم به الفريق القانوني الذي عين من قبل وزارة المالية الفلسطينية عام 2015 بإشراف وزير المالية شكري بشارة.